بحوث في علم الجينات

التنوع البشري واللغوي بمنطقة سوس على مر التاريخ

التنوع البشري واللغوي بمنطقة سوس على مر التاريخ

تكاثرت الخرجات الشعوبية التي يتبناها غلمان البور والحركة الشوفينية التمزيغية مؤخرا حتى باتوا مادة دسمة للسخرية، فبعد كل ماعهدناه عنهم من جحود وعناد وتزييف للتاريخ في وضح النهار، خرج أحد مهرجيهم متعنجها بكامل الكبر والغرور داعياً الناس للحفاظ على نقاء العنصر البشري بالمغرب ضارباً المثل بمنطقة سوس.

فيا للعجب! يا للعجب… منطقة سوس النقية عرقيا ؟ منذ متى بالله عليك ؟

لذلك ارتأينا تخصيص هذا المقال لسرد تاريخ منطقة سوس.

  1. سوس في الحقبة ماقبل إسلامية : شعب_الفاروسيين_سكان_سوس_الأصليين_ذوي_بشرة_سوداء :

في كتاب (في أصول بلاد البربر) للمؤرخ الكولونيالي الفرنسي كابريال كامبس Gabriel Camps

(1927_2002) الذي اشتغل في الجزائر كمشرف للمركز الوطني للبحث الإجتماعي (CNRS) ومديرا للمركز الجزائري للبحوث الأنثروبولوجية وماقبل التاريخ والإثنوغرافية وغيرها من المهام، التي تصب في اتجاه النبش في التاريخ وتكوين أرضية تاريخية تكون الاساس المزعوم لهوية موحدة تجمع شعوب البربر المختلفة أصلا أنجز أطروحته الرئيسية للدكتوراه سنة 1961 في موضوع (أصول بلاد البربر).

يتحدث في كتابه أصول_بلاد_البربر أو بدايات التاريخ المترجم للعربية من قبل الدكتور العربي عقون بالصفحة 47 عن #لون_بشرة_شعب_الفاروسيين_بالمغرب القديم قائلا :

إقرأ أيضا:مدى التقارب الجيني بين عرب المغرب العربي والمشرق العربي : مدينة الرباط كمثال

“مهما يكن فإن هؤلاء الفارسيون الذين يميزهم سترابون Strabon بدقه عن الإثيوبيين يبدو جليا انهم قريبون من إثيوبيي رحلة سولاكس، أما بلين فإنه ينقل حرفيا الرواية التي سجلها بوليب في رحلته بحيث منطقة درعا موطنا للفاروسيين والجيتون الدرانيين (Gétules Dariens)وعليه يمكن اعتبار هذه المجموعات القبليه كانت من الرحل ذوي #البشرة_الداكنة

المصدر:

كابريال كامبس “في أصول بلاد البربر أو بدايات التاريخ ” الصفحة :47_48

2. حقيقة مكونات جينات قبيلة جزولة السوسية الشلحية :

#قبيلة_جزولةالبر_برية_السوسية_تحت_المجهر

كما هو معروف ومثبت تاريخيا فان منطقة سوس كانت دائما ارض شعوب سوداء تعتبر من الشعوب الاصلية ومن هذه القبائل نذكر :

Aphrikerones Matitae Mandori Darathitae

Pharusi Nigritae Ballii Malkoae Aganginae

Xulikkeis

وطبعا احفاد هذه الشعوب لا يزالون في منطقة سوس لكنهم تبنوا الثقافة الشلحية التي فرضها عليهم البربر الصنهاجيون الذين طردوا من الشمال نحو الجنوب القاحل وذالك بعد العصر البيزنطي، كما جاء على لسان الشريف الادريسي.

إقرأ أيضا:دراسة جينية عن سكان بني ملال وجماعة بني هلال بدكالة تؤكد الأصل العربي للمغاربة

ولكن هناك أيضا هجرة ونزوح حدث من افريقيا جنوب الصحراء نحو منطقة وادي سوس وجبال الأطلس الصغير وخاصة باقليم جزولة، اذ تمثل خير مثال.

هناك نتائج فحص للسلالات الأبوية عند قبيلة جزولة وقد كانت على السلالة E-PF2431 وهذا التحور ينتشر بشكل رئيسي في منطقة الساحل وغرب افريقيا جنوب الصحراء.

بمجرد الدخول لمشجرة الYfull ستلاحظ وجود عينة بازال عمرها 9900 لافريقي امريكي والافارقة الامريكان معروف انهم من غرب افريقيا واقدم فروع هذه السلالة هو E-Z21068 وعليه عينة بازال لافريقي من باربادوس وعمر هذه الفروع يتجاوز 9000 سنة وهي ضاربة في القدم.

اما الفرع الذي ينحدر منه التحور E-Y141637 الذي يعتبر تحور جزولة ألا وهو E-Y10561 فهو تحور عليه عينة بازال من غامبيا تخص شعب الماندينكا وعمر الجد الجامع للعينات البربرية هو 800 سنة فقط اي ان جد ما يسمى بقبيلة جزولة عاش قبل 800 عام فقط اي انه عاش في العصر الاسلامي.

وهذه السلالة اي E-PF2431 توجد بترددات منخفضة في شمال غرب افريقيا وتردداتها الاعلى توجد عند شعوب المادينكا والفولاني بالسنغال وغامبيا وهذا يدل على ان ما يسمى بجزولة لها أصول افريقية جنوب الصحراء، خصوصا وأن موطنها جاء على ضفاف وادي درعة حيث موطن قبيلة Darathitae السوداء التي كانت هناك منذ الاف السنين، هي وباقي القبائل الاثيوبية الغربية.

إقرأ أيضا:دراسة جينية عن سكان بني ملال وجماعة بني هلال بدكالة تؤكد الأصل العربي للمغاربة

فبين الأصل المحلي الاثيوبي وبين الاصول الغرب افريقية جنوب الصحراء، يبقى أن نعرف أن جزولة في الأصل كانت ولازالت قبائل في معظمها اثيوبية زنجا_نية سوداء الأصل.

رابط الدراسة

https://www.yfull.com/tree/E-PF2431/?fbclid=IwAR3dlUe2hnvxeGObE_8UumPlZrFFTm-rhGHsaglPKBwJ15zw4jR40CImEmg

3. وفود القباىل العربية لسهل سوس:

#سوس_سهل_عربي_وسط_جبال_يسكنها_الشلوح

مثال لحسن الجوار والتعايش بين المغاربة المسلمين رغم اختلاف أصولهم ولغاتهم .

_بين سلسلتي جبال الأطلس الكبير شمالا وجبال الأطلس الصغير جنوبا والتي تسكنها قباىل ناطقة بلغة تاشلحيت البربرية، يستلقي سهل مديد يسمى بسهل سوس يحتضن ساكنة بغالبية عربية . حافظت على تقاليدها ولغتها لحد الآن.

حيث يقول أحمد يزيد الكنساني بكتاب تارودانت في العصور الوسطى حتى القرن الثامن الهجري الذي قام بتصديره الأستاذ اليزيد الراضي بالصفحة 116 عن قبائل سهل سوس العربية :

4. القبائل السوسية العربية المستشلح لسانها

القبائل_العربية_المستشلحة_بسوس:

من تناقضات المتمزغ الشعوبي قبوله لمغالطات الصفحات التمزيغية كأنها قرآن منزل، لكن إذا ما اعتمدنا على نفس المصادر لإبراز الحقائق وتفنيد المزاعم الكاذبة تم اتهامنا بأقبح الأوصاف وأخبث النعوت وتم التشكيك في مصداقيتنا رغم كل ما نقدمه بين يدي المتابع الكريم من مصادر دامغة وقيامنا بنقل المعلومات بأمانة علمية كبيرة متوخين الحذر في تأويل كلام المؤرخين أو إخراجه عن سياقه كما تفعل صفحاتهم ورغم أننا نضع صور المصدر الأصلي ورقم الصفحة وغيرها…

و الآن سننقل بالحرف ما ذكره العلامة المختار السوسي رحمه الله, و ستجدون في الرابط التالي المقدمة كاملة و شرح لأهم النقاط الموجودة https://cutt.us/oqnos :

في #سوس من قبائل #العرب أسر كثيرة؛ كالمعافرة #اليمنيين آل أكرامو #السملاليين ، وآل القاضي أبي زيد التامانارتي صاحب «الفوائد الجمة»، وكثيرين من صحراء #سوس؛ منهم: خناثة زوجة مولاي إسماعيل، وكالأنصار الخزرجيين أو الأوسيين سكان بعض الجهات #بسوس، وبعضهم في قرية كدورت في إسي، فهم أحفاد أبي أيوب الأنصاري دفين الأستانة وكالأدوزيين آل قرية تازونت، إزاء منازل #العدانيين بمجاط، يقولون إنهم أبناء عكاشة بن محصن ، وهناك آخرون من إفران، وكالبكريين التمليين #القرشيين مثل الجشتيميين التمليين ، وآل الطالب إبراهيم الوفقاويين ، وآل أبلخير الإغشانيين -فيما يقال-، وأبناء سيدي محمد بن إبراهيم الشيخ التامانارتي، وأبناء عمومته اللكوسيين في أمانوز.

ومنهم: إد عزى الإفرانيون ، أسرة الإراني الشهير ، صاحب «الصفوة» و«نزهة الحادي»، وآل يعزى وهذا الساكنين في نواحي كثيرة بسوس؛ كآل تادرارت البعمرانيين ، كأناس من الصوابيين، ومن وادي سموكن: أسرة آل الطيفور ، وكأسرة الألياسيين الماسيين، وكالعمريين العدويين القرشيين : كأبناء عمرو التاموديزتيين الباعقيلين، وكأبناء سيدي واساي الماسي، الذين منهم أسرة سيدي عبد الله بن داود بإسافن ن أيت هارون ، وكأسرة سيدي عياد السوسي بقرية طامازط بالمنابهة، وآل سيدي مَحمد بن ويساعدن بسكتانة. وكالعثمانيين الأمويين؛ كالفكرسيفيين ، وكالزيديين الأمويين القرشيين ، ويسكنون في إيسي، وفي إيغير ملولن، وفي المنابهة ، وفي غيرها، وكالشرفاء العلويين الهاشميين، وما أكثرهم: كالوكاكيين بسملالة، وكالأحكاكيين ، وأبناء عمرو من تاكانت أوكضيض ، وهم أبناء الأعمام في قعدد النسب، وكأبناء واسلام المنبثين في بعقيلة، وكالأغرابوئيين هناك أيضا، وكالسباعيين هناك أيضا في كردوس وفي غيره، وكآل أزاريف الحامديين العلماء، وكآل عبد الجبار التمليين، وكأحفاد سيدي محمد بن عمرو الأسريري المنبثين في تاغلولو بمجاط، وفي أغبالو بماسة، وفي إداوتنان، واوكدمت في جبل درن ، وكالكثيريين المنبثين حوالي جبل الكست، وفي هشتوكة، وفي تييوت ، وفي تامانار، وفي إشت ، وكالمزوارتيين الرسموكيين ، والتامراويين ، والانزاضيين، وبعضهم في تارودانت، وفي أقة، وكالوازازيين في وادي نون ، وكآل الحاج بلقاسم التيغشيتيين حول إلغ، وكأيت مَحمد التزنيتيين، وكآل عمرو الوجانيين ، وكأبناء سيدي سليمان من أباينو ، وقد انتشروا في أيت بعمران، وفي أزغار حوالي تيزنيب، وكآل سيدي سليمان بوتوميت، دفين إيكيسا ، وكأناس من ترايست بكسيمة إخوة الأغرابوئيين، كآيت بوودي من تصلمي، وكالخالديين في طاطة والفائجة.

وكثيرين غيرهم يحملون سمة الشرق، ويحفظون أنسابهم المتصلة، كما يوجد أيضا أبناء أعمامهم الجعفريين -رغم ما زعمه #ابن_خلدون من أنهم لم يدخلوا #المغرب – ككثيرين من إيلالن، وكسكان أساكا بإفران ، وإخوانهم الإسكينيين التمليين، وكآل علي بن يونس الإغشانيين ، وكبعض الجراريين، والإيسيين، والحامديين، والسموريين البعمرانيين، وكآل سيدي عبد الله بن مبارك في أقة ، وكبعض أهل تاسيلا الماسيين، كما يوجد أيضا -فيما يذكر- العباسيون، إن لم يصح ما ذكره ابن خلدون من عدم دخولهم إلى المغرب ، وكأبناء الزبير الأسدي القرشي في قبيلة أيت أسا ، وكأبناء عبد الرحمن بن عوف الزهري القرشي، وككثيرين غيرهم من أبناء العرب الذين لا يزال أحفادهم يتباهون بالنسبة العربية التي ينتسبونها.

ويضيف المختار السوسي :

وفي صحراء سوس تتموج القبائل_العربية من بني هلال وغيرهم، ولا يزالون يحافظون على أنسابهم وعلى لغتهم إلى الآن، وأما في بحبوحة سوس، فلا يتكلمون فيها بالعربية إلا في أولاد جرار بضواحي تيزنيب، وإلا في قبائل تحيط بتارودانت ، وأما غالب هذه الأسر العربية الأصل فإنها تشلحت حتى نسيت لغتها، وأن لم تنس غيرتها العربية الدينية.”

السابق
لايوجد عرق بربري في شمال افريقيا بل هي مخلفات تجمعات لغوية ليست عرقية
التالي
الدارجة المغربية : واكل طريحة

اترك تعليقاً