أعلام وعلماء

المهندس الفلكي ابن الصفار القرطبي

هو أبو القاسم أحمد بن عبد اللّه بن عمر، كان متحققًا بعلم العدد والهندسة والنجوم، وقعد في قرطبة لتعليم ذلك، وله زيج مختصر على مذهب السند هند، وكتاب في العمل بالأسطرلاب موجز حسن العبارة قريب المأخذ، وكان من جملة تلامذة أبي القاسم مسلمة بن أحمد المجريطي، وخرج ابن الصفار عن قرطبة بعد أن مضى صدر من الفتنة، واستقر بمدينة دانية قاعدة الأمير مجاهد العاري من ساحل بحر الأندلس الشرقي وتوفي بها رحمه اللّه، وقد أنجب من أهل قرطبة جماعة، وكان له أخ يسمى محمدًا مشهور بعمل الأسطرلاب لم يكن بالأندلس قبله أجمل صنعًا لها منه، ولابن الصفار من الكتب زيج مختصر على مذهب السند هند، كتاب في العمل بالأسطرلاب.

هو أبو القاسم أحمد بن عبد اللّه بن عمر، كان متحققًا بعلم العدد والهندسة والنجوم، وقعد في قرطبة لتعليم ذلك، وله زيج مختصر على مذهب السند هند، وكتاب في العمل بالأسطرلاب موجز حسن العبارة قريب المأخذ، وكان من جملة تلامذة أبي القاسم مسلمة بن أحمد المجريطي، وخرج ابن الصفار عن قرطبة بعد أن مضى صدر من الفتنة، واستقر بمدينة دانية قاعدة الأمير مجاهد العاري من ساحل بحر الأندلس الشرقي وتوفي بها رحمه اللّه، وقد أنجب من أهل قرطبة جماعة، وكان له أخ يسمى محمدًا مشهور بعمل الأسطرلاب لم يكن بالأندلس قبله أجمل صنعًا لها منه، ولابن الصفار من الكتب زيج مختصر على مذهب السند هند، كتاب في العمل بالأسطرلاب.

تأثر الإمام القرطبي كثيراً بالغنى الثقافي والمعرفي الذي كانت تعرفه الأندلس عامة وقرطبة خاصة. فنشطت الحركة العلمية في شتى الميادين اللغوية والعلمية والشرعية، نال منها الإمام الشيء الكثير. وكان من شيوخ القرطبي:

ابن رواج وهو الإمام المحدث أبو محمد عبد الوهّاب بن رواج واسمه ظافر بن على بن فتوح الأزدي الإسكندراني المالكي.
ابن الجميزي: وهو العلامة بهاء الدين أبو الحسن على بن هبة الله بن سلامة المصري الشافعي وكان من أعلام الحديث والفقه والقراءات.
أبو عباس أحمد بن عمر بن إبراهيم المالكي القرطبي (صاحب المفهم في شرح صحيح مسلم)
الحسن البكري: هو الحسن بن محمد بن عمرو التيمي النيسابوري ثم الدمشقي أبو على صدر الدين البكري

إقرأ أيضا:ابن النفيس مكتشف الدورة الدموية الكبرى

مؤلفاته :
ذكر المؤرخون للقرطبي عدة مؤلفات:

«الجامع لأحكام القرآن» هو كتاب جمع تفسير القرآن كاملاً.
التذكرة بأحوال الموتى وأمور الآخرة.
التذكار في أفضل الأذكار.
الأسنى في شرح أسماء الله الحسنى.
الإعلام بما في دين النصارى من المفاسد والأوهام واجتهار محاسن دين الإسلام.
قمع الحرص بالزهد والقناعة.
المقتبس في شرح موطأ مالك بن أنس.
اللمع اللؤلؤية في شرح العشرينات النبوية.

السابق
أثر التدريس باللغة الأجنبية على جودة التعليم وصناعة الطبقية
التالي
جواب سؤال: هل يوجد المثنى في الدارجة المغربية؟

اترك تعليقاً