بحوث في علم الجينات

دراسة جينية عن سكان جهة الرباط سلا زمور زعير تؤكد عروبة المغاربة

تعتبر دراسة الجينات وسيلة فعالة لفهم أبعاد الهوية الثقافية والتاريخية للشعوب. في هذا السياق، تبرز دراسة جينية حديثة لسكان جهة الرباط سلا زمور زعير المعنونة ب 《Exploitation de 15 STRs autosomaux pour l’étude phylogénétique de la population Arabophone de Rabat-Salé- Zemmour-Zaer (Maroc)》، حيث تسلط الضوء على الروابط العميقة بين سكان هذه المنطقة وأصولهم العربية والأندلسية. وتكشف لنا النتائج تأثير الهجرات العربية في تشكيل التركيبة السكانية وخلق إتصال وترابط بين المغرب والشرق الأوسط.

كشفت الدراسة عن حقائق هامة حول سكان الرباط سلا زمور زعير الناطقون بالعربية وإتصالهم بعرب المشرق والأندلسيين ؛ بحيث جاء في خلاصة الدراسة : ” يُظهر السكان الناطقون بالعربية في الرباط سلا زمور زعير تشابهًا وراثيًا مع الأندلسيين على نطاق أفريقي متوسطي وتشابهًا وراثيًا مع سكان الشرق الأوسط في سياق عالمي أوسع “.

فبعد دراسة التقارب الجيني لسكان الرباط ؛ سلا ؛ زمور ؛ وزعير الناطقون بالعربية، تبين أن هناك ترابط جيني قوي لهم مع عرب الشرق الأوسط مما يؤكد التاريخ العربي المدون لهذه المنطقة التي عرفت وفود كبير للقبائل العربية تاريخيا ؛ بحيث يصرح العلماء في الدراسة : ” انفصل سكان الرباط سلا زمور زعير عن سكان شمال البحر الأبيض المتوسط ​​لينضموا إلى سكان الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. يلعب عمر التأثير التأسيسي دورًا مهمًا في إعادة التموضع هذه. في الواقع، فإن المؤسسين العرب لسكان الرباط سلا زمور زعير ليسوا سوى المسلمين الذين هاجروا من الشرق الأوسط ليستقروا في منطقة الرباط سلا زمور زعير قبل عام 1150م، أي قبل حوالي خمسة قرون من وصول العرب اللاجئون المسلمون من الأندلس . تؤكد شجرة النشوء والتطور القائمة على البنية التي تم الكشف عنها خلال تحليل المكونات الرئيسية، مع وجود سكان من الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لا يزالون في وضع متوسط “.

إقرأ أيضا:لمحة عن تكلفة تدريب نماذج الذكاء الاصطناعي

وعليه فالدراسة بخلاصة أكدت أن الناطقون بالعربية أو الداريجة في جهة الرباط؛ سلا؛ زمور؛ وزعير هم عرب جينيا وليس فقط لغويا. وبذالك تكون قد سلطت الضوء على الجوانب العلمية التي تؤكد عروبة عرب سكان الرباط ؛ سلا ؛ زمور ؛ وزعير بشكل يوافق تاريخهم المدون .

__________

🔴 تحميل الدراسة من هنا :

السابق
دراسة جينية عن سكان سوس تؤكد عروبة المغاربة
التالي
دراسة جينية عن سكان الشاوية ورديغة تادلة تؤكد عروبة المغاربة