وفقًا للنص المقدَّم، يتضح أن عدد ركعات سنة العشاء يُقسم إلى قسمين رئيسيين: السنن المؤكدة وغير المؤكدة. بالنسبة للسنن المؤكدة، فهي عبارة عن ركعتين يؤديانهما المسلم بعد أداء فرض العشاء مباشرةً، وذلك استنادًا إلى حديث ابن عمر رضوان الله عليهما. هذه الركعتان هما جزء ثابت من سنتي العشاء لدى جميع المذاهب الإسلامية الرئيسية الأربعة (الحنفية، والمالكية، والشافعية، والحنابلة). أما بالنسبة للسنن غير المؤكدة، فتختلف فيها آراء الفقهاء حسب المذهب. فمثلاً، ترى الحنفية أنه يمكن إضافة أربع ركعات قبل الفرض وركعتين بعدهما لتكوين ست ركعات بسجود واحد. بينما تعتبر المالكية والصوفية هذه الركعات الزائدة استحساناً وليست واجباً. ومع ذلك، يشترك الجميع في اعتبار ركعتين قبليتين للسنة غير المؤكدة. بالإضافة لذلك، هناك أيضًا سنة الوتر التي تؤدى بعد فراغ المسلم من صلاته للعشاء وسنتها، والتي قد تتفاوت درجاتها بين الثلاث ركعات للأقل والكثير حتى ثلاث عشرة ركعة وفقًا لأراء مختلفة ضمن كل مذهب. وبالتالي، فإن مجموع سنن العشاء تشمل ركعتين مؤ
إقرأ أيضا:أساسيات البرمجة ( أنظمة العد والخوارزميات )- سؤالي هو: في مسألة قراءة المأموم لسورة الفاتحة أفتى جمهور العلماء فقالوا: يقرؤها ثم يسكت إذا بدأ الإ
- وجد أبي الذي يعمل سائقا في سيارته منذ حوالي سنتين بعد رجوعه للبيت قطعة ألكترونية سقطت من أحد الركاب،
- ما حكم رفض الزوج تغيير الأثاث التالف، أو إحضار غرفة خاصة لبناتي، لجعل أشيائهن الخاصة بهن، علما بأ
- بخصوص الفتوى رقم: 2248984، فقد قرأت في فتوى سابقة: أن الكفارة تلزم من القتل العمد ما لم يعف ولي الدم
- قال الله تعالى: «وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ (5) إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا م