في الإسلام، يُعتبر اتقان العمل من القيم الأساسية التي حث عليها الدين. فالإسلام يشجع على الجد والعمل، حيث يقول الحق سبحانه وتعالى: “وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون” [التوبة:١٠٥]. هذا الحث على العمل يهدف إلى تحقيق النفع والإنتاج في الحياة الدنيا، حيث يقول الله تعالى: “هو الذي جعل لكم الأرض ذلولاً فامشوا في مناكبها وكلوا من رزقه” [الملك:١٥]. كما أن الرسول ﷺ يحث على النفع العام، فيقول: “ما من مسلم يغرس غرساً”.
بالإضافة إلى ذلك، يربط الإسلام بين الإيمان والعمل الصالح، حيث تقرن الآيات القرآنية بينهما. فالإيمان يحث الفرد على إجادة وإتقان عمله، الذي يجب أن يكون صالحًا ومفيدًا وذا عائد للفرد والجماعة. كما أن الجد في العمل وتحمل المسؤولية أمر مهم، حيث يقول الله تعالى: “يايحيى خذ الكتاب بقوة” [مريم:١٢].
إقرأ أيضا:بث مباشر: الإلحاد والسياسات اللغوية في المغربفي ضوء هذه التعاليم، يعتبر اتقان العمل في الإسلام وسيلة لتحقيق التوازن بين الدين والدنيا، حيث أن الدنيا مزرعة الآخرة، وأن المسلم عليه أن يعمل لأخراه، وأن يحقق النفع في دنياه. وبالتالي، فإن اتقان العمل في الإسلام ليس مجرد واجب ديني، ولكنه أيضًا وسيلة لتحقيق التقدم والازدهار في الحياة الدنيا.
- نسكن في كندا، في مدينة لا يوجد فيها أي مصدر للحصول على اللحوم الحلال من لحم أحمر، أو دجاج. وأقرب مدي
- لا يقل ابن آدم: يا خيبة الدهر، فإني أنا الدهر، أرسل الليل والنهار، فإذا شئت قبضتهما. ما معنى: أرسل ا
- كنت أتكلم مع أحد زملائي عن أن فلانا اتصل بي، فقال لي زميلي: والله؟ -وذلك لتوكيد أن فلانا بالفعل اتصل
- طلبت من زميلي أن يقترض لي من بنك إسلامي، مبلغا كبيرا من المال، على أن أقوم كل شهر بإعطائه القسط الشه
- ما الفرق بين الطاهر والمباح