يتناول النص موضوع الغش في الامتحانات بشكل شامل، موضحًا تعريف الغش بأنه “إخفاء عيب” أو “إظهار غير الحق”، وهو سلوك لا أخلاقي يحرمه الإسلام لما يترتب عليه من ضرر كبير على الفرد والمجتمع. يرجع سبب انتشار الغش إلى عدة عوامل رئيسية، أولها ضعف الوازع الديني والأخلاقي الذي يؤدي إلى تجاهل مراقبة الذات الداخلية والخارجية لله سبحانه وتعالى. ثانياً، صعوبة مواد دراسية معينة وقصور مستوى الطالب المعرفي يمكن أن يدفع بعض الطلبة نحو الغش. بالإضافة لذلك، فإن كثافة الطلاب في قاعات الامتحان واستسهال المراقبين لمراقبة العملية قد يشجع أيضاً على ارتكاب هذا العمل المحرم. علاوة على ذلك، تساهم الظروف الشخصية كالضغط لتحقيق درجات عالية وضعف الثقة بالنفس لدى بعض الطلاب في زيادة احتمالية الانزلاق نحو الغش. ومع ذلك، هناك خطوات فعالة لمنع هذه الظاهرة تشمل تعزيز الوعي الديني والقيم الأخلاقية عبر مرشدين تربويين مؤهلين، استخدام أساليب تدريس مبتكرة، تطبيق عقوبات رادعة للغش، تقليل عدد الطلاب في قاعات الامتحان، والاستفادة من وسائل الإعلام لنشر رسائل تثقيفية ضد الغش.
إقرأ أيضا:كتاب مبرهنة فيرما الأخيرة- صليت صلاة الصبح، وعندما كنت أتشهد التشهد الأخير، شككت هل صليت ركعة واحدة أم اثنتين. ثم بعد التشهد قم
- امرأة لم تتزوج إطلاقاً وتوفيت ولها إرث ـ أراضي وبيوت ـ علماً أن جميع إخوتها وأخواتها ميتون ولها أولا
- أنا متزوج وعندي طفلتان وزوجتي حامل, وأعمل أنا وزوجتي بعيدا عن أهلي وبلدي مع العلم أن معاش زوجتي يذهب
- هل يجوز شرعا أن أدفع مبلغا ماليا لأخي، وبعد عام يسدد المبلغ ومعه فائدة، والغاية في الظاهر إرجاع مبلغ
- يوجد لدي العديد من الصور الفوتوغرافية لزملائي وأولادي وأنا أحتفظ بها للذكرى داخل ألبوم صور ولم أعلق