بالنظر إلى النص المقدم، يمكننا القول بأن حكم قيام الليل جماعة هو موضوع يتطلب دراسة دقيقة. وفقًا للنص، فإن قيام الليل جماعة ليس بدعة، حيث أن النبي صلى الله عليه وسلم قد قام به في بعض الأحيان، مثل قيامه في رمضان ليلتين أو ثلاث، ثم تركه. ومع ذلك، يجب التنبيه إلى أن قيام الليل جماعة لا ينبغي أن يكون موظباً، أي أن يكون هناك ليلة معينة مخصصة لذلك. هذا لأن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن تخصيص ليلة الجمعة بالقيام، مما يشير إلى أن غيرها من الليالي بالمنع أولى.
النص يوضح أيضًا أن قيام الليل جماعة يمكن أن يكون جائزًا بشرط عدم المواظبة عليه. هذا ما يدعمه حديث ابن عباس رضي الله عنه، حيث قام مع النبي صلى الله عليه وسلم في بيت خالته ميمونة، وكذلك حديث ابن مسعود رضي الله عنه عن قيامه مع النبي صلى الله عليه وسلم ليلة. ومع ذلك، يجب التأكيد على أن قيام الليل جماعة قصداً، أي تحديد ليلة معينة للقيام جماعة، ليس مستحبًا، بل قد يكون مضيقاً فيه عند بعض العلماء.
إقرأ أيضا:صقر قريش مؤسس الدولة الأموية بالأندلسفي الختام، يمكن القول إن قيام الليل جماعة جائز بشرط عدم المواظبة عليه، ويمكن أن يكون اتفاقاً وليس قصداً. هذا الحكم مستمد من الأحاديث النبوية الشريفة التي تشير إلى قيام النبي صلى الله عليه وسلم مع صحابته في بعض الأحيان.
- هاك والاس
- في الحرم النبوي والمكي يصلون على الأموات والطفل، بعد كل صلاة، فهل يجوز أن أصلي هذه الصلاة بعد كل صلا
- ذهب أخي إلى العمرة، وعاد يشكو من أنه لم يستطع استحضار الخشوع تمامًا، مع أنه أداها مرتين، وكان يقوم ا
- أرجوكم الرد سريعا. أنا متزوج حديثا، و بعد أسبوع من الزواج قلت لزوجتي ونحن نتشاجر بصوت هاديء ولكن تحت
- من أول من توفي من أزواج الرسول صلى الله عليه وسلم بعد وفاته؟