في نقاش حواري حيوي، يستكشف المتحدثون موضوع “التعليم وتمكينه”، حيث يتساءلون عما إذا كان الغرض الأساسي للتعليم يكمن في إطلاق العنان للإمكانيات البشرية وتحقيق الحرية الفكرية (التمكين)، أم أنه أداته للتحكم والاستغلال الأيديولوجي. يدفع ظل العقل هذه الحوار نحو محورين رئيسيين؛ الأول يتمثل في مراجعة المحتوى الأكاديمي الحالي الذي ينبغي أن يشجع الإبداع والإبتكار وحل المشاكل العملية، بينما الثاني يسلط الضوء على الدور الحيوي للقيم والأخلاق في تطوير الشخصية الإنسانية.
يشدد زيدون الرشيدي على حاجتنا لإعادة هيكلة المناهج الدراسية لتتضمن مهارات مثل فهم السوق والتكيف مع متطلباته وإنشاء فرص جديدة. وفي الوقت نفسه، تؤكد فاطمة التواتي وعبد الحق المهيري على أهمية ترسيخ القيم والمبادئ كركيزة أساسية لبناء شخصيات مستقلة وقادرة على اتخاذ قراراتها بعلم وفهم. وتربط سليمة بن يوسف بين التفكير النقدي والقيم الراسخة، موضحة أنها أساس هام لتحقيق قدرة فكرية مستنيرة ومتوازنة.
إقرأ أيضا:الدارجة المغربية السَّاقْطَة أو السَّقَّاطَةوبهذه الآراء المختلفة ولكن المكملة بعضها البعض، يصل النقاش إلى نتيجة مفاد
- 1- كيف أستطيع أن أتكيف مع وفاة زوجي العزيز حيث إنني مصابه باكتئاب كبير لفقدانه . 2- أحس بالذنب لأنني
- أعيش في دولة أوربية، وهذه أول سنة أريد إخراج زكاة الأموال فيها بعد أن بلغ المال المدخر النصاب، ولنا
- غضبت من زوجي، وقلت له: سأرسل لك الصداق الذي دفعته، وسأختلع منك. أخبرت شخصا ليوصل له المبلغ كتهديد له
- ما حكم الشرع في الرجل الذي يرتدي سواراً من القماش على يده مثل ما يلبسه الرياضيون على أيديهم؟
- الوالدة نوت أن تبيع طقم ذهب تملكه لتذهب إلى الحج؛ لعدم وجود مبلغ الحملة، ولكن رزقت بوظيفة، واستطعت أ