تناولت نقاشات صاحب المنشور “راشد بن الشيخ” موضوع توازن التغيير في النظام التعليمي، حيث طرحت وجهات نظر متنوعة حول كيفية التعامل مع تحديات التحول التدريجي. أكدت أروى على أهمية وجود قواعد ثابتة كأساس لتطور الطلاب، لكنها شددت أيضًا على الحاجة إلى المرونة لمواجهة المستجدات. بينما رأى مالك بن عيشة أن التغيير يجب أن يتم برؤية واضحة ومع تحديد واضح للأهداف، محذراً من فوضى قد تنجم بدون خطة مدروسة.
نور الدين الهاشمي انتقد هذه الرؤية، موضحاً أن النظام التعليمي بطبيعته ديناميكي ومتكيّف باستمرار مع تغييرات الزمن، وأن الخطط الثابتة قد تصبح غير فعالة بمرور الوقت. وبالتالي، فإن القدرة على التأقلم والتكيف مع الظروف المتغيرة تعتبر عاملاً حيوياً للتقدم. ومن جانب آخر، سلطت رنين التونسي الضوء على ضرورة تقييم مخاطر أي تغيير محتمل وضمان قبوله من جميع الأطراف المعنية مثل المعلمين والطلاب.
إقرأ أيضا:فرض الفرنسية في المغرب يزيد الهوة بين البوادي وبين الحواضروفي نفس السياق، اتفق كلٌ من نرجس بن عبد الله وفارس الغنوشي على أن مفتاح تطوير التعليم يكمن في مرونة الأفراد وقدرتهم على إعادة النظر الدائم في أهدافهم واستراتيج
- أنا متزوج منذ سنتين، وقبل زواجي بزوجتي كان أهلها يعرفون أنها ستسكن معي ومع أهلي، وبعد سنة اكتشفت أن
- ما تعريف المضاربة؟ وما حكمها؟ وهل للمضارب الحق شرعًا في أخذ ضمان من المتعامل معه كصك أو ما يماثله؟ ش
- لديك ما يتطلبه الأمر
- أنا وزملائي في العمل مشتركون في جمعية، ونقوم بدفع مبلغ معين من المال شهريًّا، ونحن متساوون في ذلك، و
- ما حكم أكل اللحوم من المطاعم في البلاد الأجنبية؟ مع العلم أننا لا نعلم من أين يحضر اللحوم؛ حتى يتسنى