تناولت مناقشة “رحلة المعرفة مقابل جهل مطلق” جدلية العلاقة بين المعرفة والجهل، مستعرضة وجهات نظر مختلفة حول طبيعة المعرفة وكيفية اكتسابها. بدأت المشاركة بأفكار رائدة لأمال بن عبد الكريم التي قارنت فيها الجهل بخريطة فارغة، حيث تعتبر المعارف كنقاط متفرقة تحتاج إلى ربط لإنشاء فهم أعمق. أكد لطفي الدين السوسي على أهمية استمرارية التعلم والتطور الفكري، مشددًا على أن المعرفة نسبيّة ومتغيرة بطبيعتها. ويرى أنها تشبه خريطة قابلة للتعديل المستمر لتسهيل التنقل المعرفي.
من جانبه، تساءل منتصر بالله الصالحي عما إذا كان يمكن اعتبار الجهل المصدر الوحيد المطلق للحقيقة أم مجرد نقطة انطلاق أساسية. ويؤكد على ضرورة تحديث وتكامل هذه الخرائط لأنها تمثل منظورًا شخصيًا ومعتمدًا على الذات يتطور دائمًا للأمام. يدعم الهيتمي الأندلسي هذا الرأي بذكر عدم اليقين الثابت للعالم والعلم، مؤكدًا أن تصنيف الجهل كنقطة بداية نهائية سيحد من إمكانيات الإنسان في الاستكشاف والنمو. يعيد منتصر بالله الصالحي تأكيده على رأي لطفي بأن
إقرأ أيضا:الدارجة المغربية : الصندالة- بسم الله الرحمن الرحيم فضيلة الشيخ. يوجد عندنا إمام أحد المساجد يقوم بكتابة بعض الحجب والتمائم والطل
- كثير من النساء يبررن أن تشقير الحواجب جائز وقامت كل منهن تأتي بفتوى من عندها وشيخ أجاز وشيخ حرم وشيخ
- سؤالي هو عندما أتبول يتطاير بعض الرذاذ -وأكون متأكدا من ذلك-على المؤخرة(الفلقتين) والأنثيين والذكر و
- هل يجوز أن يفطر إنسان في رمضان يتعرض لضغط جسدي ونفسي وغذائي وهو في بلد مسافر إليه؟
- ما حكم الصلاة في مكان يوجد فيه كاسيت أفلام إباحية، علما بأن المكان هو في مقر عملي حيث أعمل موظف استق