وفقًا للنص المقدم، فإن الوضوء يعتبر صحيحًا حتى لو لم يدخل الشخص أصبعه في فمه أثناء المضمضة. هذا يعني أن إدخال الإصبع في الفم عند المضمضة ليس شرطًا أساسيًا للوضوء، بل هو سنة مؤكدة. هذا ما أكدته الفتوى، حيث يعتبر إدخال الإصبع في الفم عند المضمضة سنة وليس شرطًا أساسيًا. ومع ذلك، هناك خبر رواه الإمام أحمد بسند ضعيف يشير إلى أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يتمضمض بإصبعه. لكن هذا الخبر لا يغير من حقيقة أن الوضوء يصح بدون إدخال الإصبع في الفم. لذلك، يمكن للمسلم أن يؤدي وضوءه بشكل صحيح دون إدخال الإصبع في فمه، طالما أنه اتبع بقية شروط الوضوء الصحيحة.
إقرأ أيضا:رسالة لكل من يحارب اللغة العربيةمقالات قد تكون مفيدة من موسوعة دار المترجم:
- ما معنى الإيلاء؟ جزاكم الله ألف خير.
- ما حكم الدين في امرأة تمارس عملية إجهاض النساء اللاتي يحملن سفاحا وتقوم بعمل غشاء بكارة للبنات اللات
- بهجوان أهير
- مشكلتي أني أنسى عدد السجدات التي سجدتها، فمثلا أسجد السجدة الثانية، ولكن أحس، أو يوسوس لي أنها السجد
- هل يجوز قضاء الصلاة بسبب عدم القدرة على المحافظة على الوضوء( بسبب مرض واضطرابات مزمنة في الأمعاء)، و