وفقًا للنص المرجعي، فإن حكم عزل المصابين بالإيدز غير واجب شرعًا طالما لا توجد مخاطر للعدوى، حيث أن انتقال المرض يحدث بشكل رئيسي عبر الاتصال الجنسي، نقل الدم الملوث، استخدام الإبر الملوثة، أو من الأم المصابة إلى طفلها. هذا يعني أنه يمكن التعامل مع المصابين بالإيدز وفق الإجراءات الطبية المعتمدة دون الحاجة إلى عزل them عن الآخرين.
أما بالنسبة لنقل العدوى بالإيدز عمدًا، فهو محرم شرعًا ويعد من كبائر الذنوب. إذا كان القصد هو إشاعة المرض في المجتمع، فهو يعد نوعًا من الحرابة والإفساد في الأرض، ويستوجب عقوبة منصوص عليها في القرآن. أما إذا كان القصد إعداء شخص بعينه، فالعقوبة تتفاوت حسب جسامة الفعل وتأثيره.
إقرأ أيضا:سَقْصى (سأَل)بالإضافة إلى ذلك، يعتبر مرض الإيدز مرض موت شرعًا إذا وصل المريض إلى مراحله المتأخرة التي تقعده عن ممارسة الحياة العادية وتتصل بالموت. ومع ذلك، يجب على المريض نفسه تجنب طرق العدوى للآخرين ممّن هو محترم النفس؛ لما ثبت من نصوص الشرع الحنيف من حرمة الإضرار وإلقاء الأنفس إلى التهلكة.
- لي أخ أصغر مني بـ 4 سنوات, تزوج من امرأة تصغرني بـ 11 عاما, وتناديني باسمي بدون ألقاب, وكنت أجد في ه
- دخلنا في نقاش أنا وبعض الناس في حكم الشرع وما يستحقه فاعل حادثة مريعة كالتي سوف أقولها الآن: شاب في
- أنا مؤمنة بأن الأبراج كلها كذب ودجل، ولم أفكر يوما في قراءتها، وذات مرة دخلت على برنامج حساب العمر و
- ما حكم من يزني بيده؟.
- 1- كان مهري (( المؤخر)) قبل 25 سنة ( 1000) دينار عراقي والآن هذا المبلغ لا يساوي كيلو طماطة..... لأن