في ضوء النص المقدم، يمكن القول إن حكم التأمين على الحياة من منظور شرعي هو التحريم، وذلك لعدة أسباب محددة. أولاً، يشتمل التأمين على الحياة على الغرر، وهو المخاطرة في البيع، حيث أن وقوع الحادث غير مؤكد. ثانياً، يتضمن جهالة في العقود، حيث يدفع المؤمن له المال دون معرفة ما إذا سيقع حادث أم لا. ثالثاً، يشتمل على نوع من القمار، حيث أن الفائدة معلقة على خطر تارة يقع وتارة لا يقع. بالإضافة إلى ذلك، يعتبر التأمين على الحياة تعاملاً بالربا، حيث أن الفائدة الربوية جزء لا يتجزأ من نظام التأمين. كل هذه المحاذير تجعل من التأمين على الحياة أمراً منهياً عنه شرعاً، مما يجعله أكثر من مجرد حماية، بل مخاطر على الفرد والمجتمع.
إقرأ أيضا:الدارجة المغربية : تَزَعْزَعَمقالات قد تكون مفيدة من موسوعة دار المترجم:
- زوجي كثير الحلف بالطلاق. اليوم قال لي: إذا قمت ببيع شيء آخر لأبي؛ فأنت طالق. وفي لحظة غضب عرضت شيئاً
- نسأل الله أن ينفع بعلمكم، وأن يوفقكم لكل خير. قلت لشخص ذات مرة: إن عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- خطب
- Muzna
- أرجو معرفة القول الفصل في حديث: (داوو مرضاكم بالصدقة)، هل هو موضوع أم ضعيف أم حسن، فقد حكم عليه شيخن
- نعاني مشكلة كبيرة في بلادنا وهي القبلية حتى قال بعض الناس إن الله أقر هذا، وقال في كتابه العزيز: وجع