وفقًا للنص المقدم، فإن إحرام الحاج متمتعًا بالحج من عرفة يوم التروية لا يعتبر مخالفًا للشرع ولا يقع عليه أي إثم. هذا الحكم مستند إلى فتوى الشيخ ابن عثيمين رحمه الله، حيث يعتبر الإحرام بالحج من الحرم أو من الحل جائزًا. يؤكد الشيخ ابن عثيمين في مجموع فتاوى ابن عثيمين أن “لا شيء عليه”، لأن الإحرام بالحج يجوز أن يكون من الحرم ومن الحل. هذا يعني أن الحاج الذي أحرم بالحج من عرفة يوم التروية لا يقع عليه أي إثم أو مخالفة شرعية.
هذا الحكم يتوافق مع مذهب جمهور الفقهاء، الذين يعتبرون الإحرام بالحج جائزًا من أي مكان. وبالتالي، يمكن للحاج أن يحرم بالحج من أي مكان، سواء كان داخل الحرم أو خارجه، دون أن يقع عليه أي شيء. هذا التيسير في الإحرام يعكس المرونة التي أقرها الشرع في أداء مناسك الحج، مما يسهل على الحجاج أداء نسكهم دون عوائق.
إقرأ أيضا:الدارجة المغربية : الكطيفةمقالات قد تكون مفيدة من موسوعة دار المترجم:
- هل يجوز إذا لم أنهض بالأذكار كاملة بعد الفجر إلى الإشراق ودخل الوقت المكروه أن أكمل الذكر أم لا؟ علم
- منذ فترة قامت أختي الصغيرة ـ وعمرها 9 سنوات ـ بسرقة مال من جيب أبي دون علمه، وكررت هذا مع أمي، وبعد
- رزقني الله سبحانه وتعالى بمولود، وأسميته (وائل). فهل هذا الاسم مناسب من الناحية الإسلامية؟ وماذا يعن
- جزاكم الله خيرا على جهودكم، وبارك الله في ما تقدمون. بعد زواج 32 سنة، وقبل خمس سنوات، كثر الشقاق بين
- هنالك مقولة تقول: العالِم يُستدَلّ له ولا يُستدَلّ به ـ وكما تعلمون فإن التوراة والإنجيل حرفها علماء