وفقًا للنص المقدم، فإن تقديم “الحلاوة” أو الهدايا للممرضات والعاملات بالمستشفيات عند ولادة طفل جديد يعتبر جائزًا ومشروعًا في الإسلام. هذا الأمر مستمد من عدة أمثلة تاريخية في الشريعة الإسلامية، مثل قصة جبريل مع النبي موسى وكعب بن مالك رضي الله عنه. في هاتين الحالتين، تم تقديم هدايا كشكل من أشكال التقدير والامتنان للبشرى السارة.
علماء الدين الكبار مثل الإمام البخاري والنووي وابن باز وغيرهم يشجعون على تبادل بشرى الخير وتعزيز الروابط المجتمعية في مثل هذه المناسبات. لذلك، يمكن اعتبار تقديم الحلاوة طريقة للتعبير عن الامتنان والتقدير تجاه جهود هؤلاء العاملين. ومع ذلك، يجب أن يتم ذلك ضمن حدود التأدب واحتشام النفس وعدم تجاوز الحدود المقبولة اجتماعياً ودينياً. وبالتالي، يمكن القول إن تقديم الحلاوة ليس فقط عملاً بسيطاً، ولكنه جزء مهم من ثقافتنا العربية والإسلامية التي تشجع الاحترام المتبادل والمشاركة في الفرح والأحداث المهمة بالحياة اليومية.
إقرأ أيضا:الفارابي (260 – 339 هـ / 874 – 950 م)- قانون تنظيم الجامعات في بلدي يحظر على أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الاشتغال بالتجارة، أو الاشتراك
- أنا طبيب أسنان أنتسب إلى نقابة الأسنان وأريد أن أعرف الفتوى الشرعية في بعض الأموال التي توزع لنا من
- أنا مسافر بالخارج وأرسلت توكيلا بالزواج لأبي وتمت كل إجراءات العقد صحيحة وتم توثيقها، ولكن أثناء نطق
- أحدهم يسأل عن حكم بيع كلمات أغان كلها حب وغرام -والله المستعان- وعندما اقترح عليه توظيف تلك «الموهبة
- أخي الكبير مغترب، ولديه فلوس كثيرة، وهو الذي ينفق على أمي وأبي، وعليَّ، وعلى زوجتي، واثنين من أولادي