وفقًا للنص المقدم، فإن إعطاء الفائدة الربوية للوالدين لسداد ديونهم يعتبر جائزًا. هذا لأن سداد ديون الوالدين ليس واجبًا على الولد، وبالتالي فإن إعطاء الفائدة لهم في هذا السياق لا يعتبر حماية لمالك أو نفعًا عائدًا لك. ومع ذلك، يجب التوضيح أن الأصل في الفائدة الربوية هو التخلص منها في مصالح المسلمين العامة أو الفقراء والمساكين. لذلك، إذا كان الوالدان فقيرين، فإن النفقة عليهم واجبة، وفي هذه الحالة لا يجوز إعطاء الفائدة لهم لأجل النفقة. ولكن، إذا كانت الفائدة ستستخدم لسداد ديونهم، فإن ذلك يعتبر جائزًا. هذا الحكم مستمد من النص الذي يشير إلى أن إعطاء الفائدة للوالدين لسداد ديونهم لا يعتبر حماية لمالك أو نفعًا عائدًا لك.
إقرأ أيضا:آق شمس الدين (أول من وصف الميكروب والسرطان)مقالات قد تكون مفيدة من موسوعة دار المترجم:
- ما هو معنى آية «وكنتم على شفا حفرة من النار فأنقذكم منها». نحن نفهم من الآية أن القوم الذين نزلت فيه
- أنا أسكن مع خال أمي في بيت واحد، وهو مدمن لليانصيب، وفي رمضان يذهب إلى ابنته؛ ليقضي معها هذا الشهر،
- هناك صفحة في الفيسبوك تنشر صورًا جميلة، وقد كتبت فيها أدعية ونصائح، وأقوم بوضع هذه الصور في صفحتي، ف
- سؤالي: كيف سيأخذ عصاة الموحدين ـ الجهنميون ـ كتبهم يوم القيامة؟ أبأيمانهم، أو شمائلهم، أو من وراء ظه
- والدي توفي قبل أيام ـ الله يرحمه ـ ونريد أن نعمل له صدقات وغيرها من أعمال الخير، وقد وضع النت في الب