وفقًا للنص المقدّم، فإن موضوع القروض التعليمية المشروطة بالنجاح يُعتبر قضية حساسة ومعقدة في الشريعة الإسلامية. ينقسم الأمر إلى ثلاث حالات رئيسية للقروض: أولاً، القرض غير الربوي الذي يتم سداد مبلغه الأصلي دون أي فوائد، وهو جائز شرعاً. ثانياً، القرض الربوي المحرم والذي يتضمن مطالبة المستفيد بسداد أكثر من المبلغ الأصلي، وهذا النوع ممنوع تماماً. أما بالنسبة للقرض الثالث فهو ما يسمى بالقرض “المشتمل على شرط ربوي”، مثل تلك التي تشترط إعادة المبلغ كاملاً بالإضافة إلى نسبة ثابتة عند عدم تحقيق هدف النجاح الأكاديمي.
على الرغم من كون الأصل الأولي لهذه الأنواع الأخيرة من القروض غير ربوية، إلا أنها تصبح محظورة بسبب وجود شروط مرتبطة بها يمكن أن تؤدي إلى الربا بشكل ضمني. حتى وإن كانت نوايا الشخص جيداً وعزمه قوياً على النجاح وعدم مواجهة الصعوبات المالية، فإن مجرد وجود شرط كهذا يعد مخالفاً للشريعة الإسلامية. بالتالي، استناداً إلى النص، لا يُنصح بأخذ قرض تعليمي مشروط بالنجاح بغض النظر عن الظروف الشخصية للمقترض.
إقرأ أيضا:فتوحات الوليد بن عبد الملك.. العصر الذهبي للدولة الأموية- لي صديق يعيش في أمريكا كان مواظبا على الفروض كلها، وكان يرفض الزنا ولكن في أحد الأيام أتى له أصدقاؤه
- منذ فترة تقدم قريب لأبي لخطبتي، وأهلي وافقوا عليه، ثم رفضوا، وبعد فترة من الزمن ذهب لخطبة فتاة أخرى،
- أفيدكم أني طلقت زوجتي وهي حامل، في شهرها الثامن، بسبب مشكلة حصلت بيننا، علما أنها الطلقة الثانية. وأ
- هل إجراء عملية زرع طفل أنابيب جائز شرعا، علما بأن المرأة عليها تناول كميات كبيرة من الهرمونات أثناء
- عليَّ كفارة يمين، ولديَّ بعض المال أريد أن أشتري به غسالة، فهل يجوز شراؤها، وصيام ثلاثة أيام؟ وهل يج