في نقاش حادٍ بين أفراد المجتمع التعليمي، يُثار سؤال مهم حول تأثير الذكاء الاصطناعي على دور المعلم التقليدي. وعلى الرغم من التقدم التكنولوجي السريع، فإن الرأي العام يتجه نحو الاعتقاد بأن الذكاء الاصطناعي ليس بديلاً مباشراً للمعلم البشري، وإنما مكملاً قيماً لدوره. وفقاً لأفكار مشاركين بارزين مثل وسيم الصالحي وغالب الشرقي، يمكن للذكاء الاصطناعي أن يدعم المعلمين، مما يسمح لهم بتقديم المزيد من التركيز على الجوانب الإنسانية والعاطفية للتعليم. وبالتالي، ربما يتحول دور المعلم إلى توجيه شخصي وإرشادي أكثر.
ومن جهة أخرى، تؤكد وجهات نظر وداد بن عبد الله ونعمان الزياني على الحاجة الملحة للحفاظ على الأبعاد الإنسانية للتدريس. فهم يشددون على أن العمق الذي توفره التجارب البشرية والتواصل الشخصي لدى المعلم البشري أمر لا يمكن محاكاته بواسطة البرمجيات أو الروبوتات. لذلك، يجب اعتبار الذكاء الاصطناعي أداة مساعدة وليست نظاماً مستقلاً يحل مكان وجود المعلم البشري وأثره الفعال في عملية التعلم.
إقرأ أيضا:الدارجة المغربية : الرّواجبشكل عام، يشير هذا النقاش إلى اتفاق ضمني على
- زوجي حرمني عليه من قبل، وكان هذا بعد العقد، وقبل الدخول، فأخذنا فتوى، وأخرجنا كفارة، ثم قالها لي مرة
- Sel
- أنا فتاة أبلغ من العمر 23 عاما ولدي الكثير من الهموم ومشكلتي الكآبة والحزن والضيق الدائم وأهم مشكلات
- سنترفيل، ميزوري
- أحبتي في الله أعاني أحيانا من دخول الرياء على العمل، ولكنني دائما أطرده، وكلما أتاني طردته وأكملت عم