في التاريخ الإسلامي المبكر، يُظهر لنا النص كيف استخدم الصحابة رضي الله عنهم الخميرة في تحضير الخبز، وهو ما يتوافق مع المصادر الإسلامية الموثوقة مثل صحيح البخاري. هذا الاستخدام يعود إلى فترة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، حيث ورد عن أبي هريرة أنه كان يستعمل “الخمر”، المصطلح المستخدم آنذاك والذي يشير تحديدًا إلى نوع معين من الخبز المخمر بالخميرة. رغم وجود ارتباط تاريخي بين الخميرة والكحول، فإن الفقه الإسلامي يؤكد أن الخميرة بحد ذاتها ليست مشكلة في الأطعمة، وذلك استنادًا إلى فتاوى علماء بارزين كالإمام ابن عثيمين رحمه الله. السبب الرئيسي لذلك هو أن عملية تخمير الخبز بالحرارة العالية تزيل غالبية الكحول الناتجة أثناء التخمير، مما يجعلها غير قادرة على إحداث سُكر عند تناوله وحده. بالتالي، حتى وإن كانت الكميات المتبقية من الكحول ضئيلة جدًا، فإنه لا يوجد اعتقاد بأنه يجب اعتبار تلك العمليات حرامًا طالما أنها لا تستهدف مباشرة إنتاج الكحول. بناءً على هذه الأدلة التاريخية والفقهية، يبدو واضحًا أن استخدام الخميرة في صنع الخبز مستدام وشرعي تمامًا.
إقرأ أيضا:كتاب جغرافيا المدن بين الدراسة المنهجية والمعاصرة- تحملت ديونا بسبب أنني كنت أحضر رسالة الماجستير ، ودخلي لا يكاد يكفيني ، ووالدي رجل مسلم صالح ولديه أ
- أنا بنت الحمد لله أصلى وأصوم وإلى حد ما أعرف الحرام والحلال ولكن غلطت غلطة كبيرة ....... يعنى غلطة م
- علمت أنه لا يجب علينا ذكر اسم الله في الخلاء أو عند قضاء الحاجة ولكن ماذا أفعل حيث أجد نفسي غصباً عن
- ما حكم صلاة من تعمد التفكير فيها؟
- كنت بالأمس أقرأ الرقية الشرعية بعد صلاة العشاء، وإذ بزوجي يناديني أكثر من مرة يطلب مني شيئا، فأقطع ا