في ظل ثورة التكنولوجيا المتسارعة، يقف قطاع التعليم عند مفترق طرق حيث يسعى لاستغلال الفرص التي توفرها الرقمنة دون الوقوع في شرك المخاطر المحتملة. وقد أصبحت الانتقالات نحو التعلم الإلكتروني والتعليم عن بُعد أمرًا ضروريًا نتيجة للتغيرات المفاجئة التي فرضتها جائحة كوفيد-19. وعلى الرغم من الفوائد الواضحة لهذه الخطوات، بما فيها توسيع نطاق الموارد وزيادة الكفاءة الاقتصادية، إلا أنه ما زالت هناك عقبات رئيسية يجب مواجهتها لتحقيق “التعليم لكل شيء” في عصر رقمي جديد.
وتتصدر قائمة هذه التحديات “الفجوة الرقمية”، والتي تنبع أساسًا من تفاوت إمكانية الوصول إلى الإنترنت والأجهزة الذكية بين طلاب المدن والقرى الفقيرة. بالإضافة إلى ذلك، يحذر البعض من احتمال استبدال العوامل البشرية الحيوية -مثل الرحمة والإرشاد الشخصي- بواسطة تقنيات الذكاء الاصطناعي والروبوتات. علاوة على ذلك، يثير التحول الرقمي قلقًا بشأن الأمن السيبراني وحماية خصوصية البيانات، فضلا عن التأثيرات المحتملة على سوق العمل التعليمي نفسه. أخيرا وليس آخرا، يحتاج النظام الجديد إلى معايير واضحة لجودة التعلم ال
إقرأ أيضا:دفاعا عن لسان الوحي المبين أكتب….- محمد عادل شاه السوري
- جعل الله لمن يرزقه ثلاث بنات ستراً له من النار، وسؤالي للتأكيد: هل العدد ثلاث بنات أو ابنتين؟.
- أود أن أسأل عما إذا كان الأكل مما مست النار لا يبطل الوضوء، فهل تجب بعد الأكل المضمضة وغسل الوجه وال
- هل تجب الزكاة في الكتب المحلاة بالذهب والفضة وكذا المموهة بهما إذا تجمع منها ما يبلغ النصاب ؟
- سؤالي في قضية المذاهب هل إذا كنت مثلا شافعيا ورفضت أن أعيد الوضوء عند مصافحتي للمرأة، هل غدا يوم الق