في الشريعة الإسلامية، يُعتبر النذر التزامًا شخصيًا للمسلم بأداء عمل لم يكن ملزمًا به أصلاً، سواء أكانت تلك الواجب متعلقة بعملٍ منجز أم مشروط بحصول حدث معين. وعلى الرغم من حديث النبي محمد صلى الله عليه وسلم الذي ينهي عن النذر ويصفه بأنه “لا يرد شيئًا”، إلا أن هناك استثناء واضح عندما يتعلق الأمر بطاعة الله عز وجل؛ إذ يجب الوفاء بهذا النوع من النذور وفقًا للحديث الشريف.
بالنسبة لنذر المباحات – أي الأشياء غير المحرمة والتي ليست واجبة أيضًا- فقد اختلف العلماء بشأن مدى إلزاميتها. فالجمهور منهم، مثل المالكية، يرون أنها لا تلزم الناذر بها، بينما رأي آخر يدعمه بعض الحنفية والحنابلة يسمح لناذر المباحات بإمضاء نذره أو دفع كفارة يمين بدلاً منه. والأرجح هنا اتباع الرأي الأول، مما يعني أنه ليس بالإجبار تنفيذ نذر المباحات لكن يمكن اعتبار وفائه بها مفضلاً وخارجاً عن خلاف الفقهاء. مثال على ذلك قد يكون الوعد بشراء هاتف لأحد الأقارب عند حدوث مناسبة سعيدة لزوجته دون وجود شرط ديني لهذا الفعل.
إقرأ أيضا:قبائل بني كيل المعقلية بالمنطقة الشرقيةوفي النهاية، يؤكد النص أهمية فهم حدود النذر الصحيح في
- ما حكم الاقتراض من بنك البركة، أو بنك السلام الجزائري؟
- أرجو أن تتكرم فضيلتك بإفادتي بالإجابة عن هذا السؤال لأني في أمس الحاجة على إجابة مفصلة وافية له.. هن
- ما صحة هذا الحديث: قال الرسول صلى الله عليه وسلم: خير دواء حجامة؟ وأيضا قال: ما مررت ليلة أسري بي، ب
- رجل طلق قبل الدخول ثم راجع بدون عقد جديد عن جهل وتزوج وأنجب ثم علم أنه لا يصح ويجب عمل عقد جديد ما ر
- أنا فتاة في 20من العمر انطوائية، ومنذ صغري أمر بظروف أسرية سيئة أثرت في نفسيتي كثيرا اُصبت بلعنة الو