فيما يتعلق بحكم طواف القدوم، هناك توافق بين معظم علماء الفقه، بما في ذلك الحنفية والشافعية والحنابلة، على أنه سنة مؤكدة من سنن الحج وليس فرضًا. وهذا يعني أن تاركه ليس آثماً ولا يجب عليه دفع دية (دم) مقابل ذلك. الاستناد الرئيسي لهذا الرأي يعود إلى قول الله تعالى “وليطوفوا بالبيت العتيق”، حيث اتفق جميع العلماء على أن هذا الطواف يشير إلى طواف الإفاضة. بالإضافة إلى ذلك، هناك أدلة تاريخية مثل رواية جابر بن عبد الله التي تشير إلى بدء النبي محمد صلى الله عليه وسلم بطواف البيت فور دخوله لمكة.
على الرغم من هذا الاتفاق العام، يوجد اختلاف مع المذهب المالكي الذين يرون وجوب طواف القدوم وأنه إذا تم تفويته بدون سبب شرعي، فعلى الشخص التوبة ودفع دم. لكنهم يدعمون رأيهم برواية عائشة رضي الله عنها حول بداية أبو بكر وعمر وعثمان رحمهم الله لطواف البيت عند قدومهم لمكة.
إقرأ أيضا:كتاب الجزيئاتأما بالنسبة لسقوط طواف القدوم، فهو يسقط عن عدة حالات منها سكان مكة المكرمة، أولئك الذين يقصدون عرفات بشكل مباشر للوقوف بها، المعتمرين والمتمتعين لأن طواف القدوم جزء من طواف العمرة لدي
- سؤالي حول الوضوء: واستحضار نية الفرض والسنة في الغسلة الأولى، والثانية، والثالثة. قبل هذا كنت حين ال
- يفرش بعض الموظفين عندنا كرتونة على مكاتبهم بها التقويم الميلادي, ومكتوب عليها المناسبات مثل: الوقوف
- أنا فتاة دائما ما كان يرتابني شعور أني من المستحيل أني أتزوج وبالرغم من ذلك تمت خطبتي وساتزوج قريباً
- بداية أستحلفك بالله لا تهمل رسالتي فأنا أعاني وسواسا يجعلني دائم التفكير ومنشغل البال وأريد أن أرتاح
- وجدت مالا على الأرض (50 ريالا) بعد خروجي من المسجد، في مكان يبعد عن المسجد قليلاً. أعرف قليلا من أحك