يتناول النص موضوع الغش في الامتحانات بشكل شامل، موضحًا تعريف الغش بأنه “إخفاء عيب” أو “إظهار غير الحق”، وهو سلوك لا أخلاقي يحرمه الإسلام لما يترتب عليه من ضرر كبير على الفرد والمجتمع. يرجع سبب انتشار الغش إلى عدة عوامل رئيسية، أولها ضعف الوازع الديني والأخلاقي الذي يؤدي إلى تجاهل مراقبة الذات الداخلية والخارجية لله سبحانه وتعالى. ثانياً، صعوبة مواد دراسية معينة وقصور مستوى الطالب المعرفي يمكن أن يدفع بعض الطلبة نحو الغش. بالإضافة لذلك، فإن كثافة الطلاب في قاعات الامتحان واستسهال المراقبين لمراقبة العملية قد يشجع أيضاً على ارتكاب هذا العمل المحرم. علاوة على ذلك، تساهم الظروف الشخصية كالضغط لتحقيق درجات عالية وضعف الثقة بالنفس لدى بعض الطلاب في زيادة احتمالية الانزلاق نحو الغش. ومع ذلك، هناك خطوات فعالة لمنع هذه الظاهرة تشمل تعزيز الوعي الديني والقيم الأخلاقية عبر مرشدين تربويين مؤهلين، استخدام أساليب تدريس مبتكرة، تطبيق عقوبات رادعة للغش، تقليل عدد الطلاب في قاعات الامتحان، والاستفادة من وسائل الإعلام لنشر رسائل تثقيفية ضد الغش.
إقرأ أيضا:كتاب التربة والمياه: استصلاح التربة والري والصرف- المعدل: أغنية "هيلو كيتي": رحلة أفيريل لافين إلى عالم الموسيقى اليابانية
- أرجو منكم إخوتي الأعزاء أن تعرفوا «الإنسان» بحيث يكون التعريف جامعا مانعا؟ وجزاكم الله خيراً.
- مات قريب لي، ولم يعط نصيب أخواته البنات من إرث أبيهم؛ لأن الإخوة الذكور كلهم لم يعطوا هذا النصيب للب
- نحن ثلاثة أشخاص قمنا بعمل شركة تضامن، أحدنا شريك ممول للمشروع، وتقسم الأرباح على النحو الآتي: لي25%،
- هل يجوز لي أن أصرف زكاة مالي كاملة دون أن أقسمها، لرجل يعول عائلة من 12 فردا لمساعدته على اقتناء «جر