مفهوم الإدارة التربوية في الإسلام

تُشير الإدارة التربوية في الإسلام إلى نهج إداري قائم على القيم والأخلاق الإسلامية، حيث يركز على خلق جو إيجابي قائم على المعاملة الحسنة والاحترام المتبادل والتعاون والمساواة والأمانة بين أفراد المجال التربوي. هذا النهج يسعى لتحقيق التكامل بين أفراد المجال التربوي، مما يعزز من فعالية العملية التعليمية.

تهدف الإدارة التربوية في الإسلام إلى تقديم نموذج شامل للإدارة التربوية، يجمع بين المبادئ الإسلامية والأساليب الحديثة. هذا النموذج يهدف إلى توحيد الأمة وتعزيز هويتها، بالإضافة إلى بناء قاعدة معرفية قوية في مجال الإدارة التربوية.

تستند مبادئ الإدارة التربوية في الإسلام إلى عدة مبادئ أساسية. أولها المبدأ الإيماني، الذي يؤكد على أهمية الإيمان في توجيه الإنسان نحو السعادة في الدنيا والآخرة. ثانيها المبدأ الإنساني، الذي يعترف بكرامة الإنسان ويوضح حقوقه وواجباته وفقاً للشرع. ثالثها مبدأ تكافؤ الفرص التعليمية، الذي يضمن المساواة بين الأفراد في الحصول على حق التعليم بغض النظر عن الجنس أو الجنسية.

إقرأ أيضا:كتاب فسيولوجيا الغدد الصماء – الهرمونات والناقلات العصبية

كما تشمل المبادئ الأخرى مبدأ التنموي، الذي يربط بين التنمية والتربية والتعليم، ومبدأ العلمي، الذي يحث على حب البحث العلمي وتنمية الروح في السعي إليه. بالإضافة إلى مبدأ التربية للعمل، الذي يركز على إعداد المتعلمين للعمل، ومبدأ التربية المتكاملة، الذي يهتم بتطوير كافة جوانب شخصية الإنسان.

بهذا الشكل، تقدم الإدارة التربوية في الإسلام نهجاً متكاملاً ومتوازناً يجمع بين القيم الإسلامية والأساليب الحديثة لتحقيق أهداف تربوية سامية.

مقالات قد تكون مفيدة من موسوعة دار المترجم:
السابق
مظاهر الإعجاز
التالي
صفات عبد العزيز بن باز

اترك تعليقاً