تناولت نصوص الشريعة الإسلامية موضوع الإنفاق على الوالدين المشركين بتنوع آراء الفقه الإسلامي حول هذا الأمر. حيث ذهب جمهور الفقهاء مثل الحنفية والشافعية والمالكية وبعض الروايات عند الإمام أحمد وابن القيم إلى وجوب النفقة على الوالدين المشركين استنادًا إلى أدلة قرآنية تؤكد أهمية صلة الرحم والإحسان إليها بغض النظر عن دين الشخص. ومن الأمثلة التي استشهد بها هؤلاء الفقهاء قوله تعالى: “واتقوا الله الذي تساءلون به والأرحام” (النساء:1) وقوله أيضًا: “وإن جاهداك على أن تشرك بي ما ليس لك به علم فلا تطعهما وصاحبهما في الدنيا معروفا”.
من جهة أخرى، هناك رأي آخر يشير إلى عدم وجوب النفقة على الوالدين المشركين، وهو قول رواه البعض عن الإمام أحمد. يدعم هذا الرأي تفسيرات مختلفة، منها كون القرآن الكريم قد حدد النفقة بالوارث فقط دون ذكر الكافر، بالإضافة إلى اعتقاد وجود فرق بين المفاهيم المرتبطة بالنفسكة والميراث. يؤكد ابن القيم أن أساس الميراث يقوم على الولاء والنصر بينما تعتبر النفقة نوعًا من أنواع الصلة والقربى المستحقة حتى لو كان الطرف الآخر كافرًا.
إقرأ أيضا:كتاب الميكانيكا الكلاسيكية: مقدّمة أساسيةوتؤيد العديد من
- هذه الحادثة حصلت معي ليلة وفاة والدي رحمه الله, كنت ذاهبة إلى الغرفة المجاورة لإحضار شيء وفجأة سمعت
- أريد أن أستفسر عن مدلول موقف سيدنا عثمان بن عفان رضى الله عنه وأرضاه في أواخر ولايته ولما زاد لغط ال
- ماذا يجوز لنا في المسجد بعد جمع المغرب والعشاء، وهل نخرج مباشرة بعد سلام الإمام بدون الذكر عقب الصلا
- لو أقسمت وقلت بأني سأحاول ترك شيء ما ، لكني لم أستطع ، فهل علي كفارة ؟ لأني قلت أحاول ، ولم أقل أترك
- عندي سؤال بخصوص تعلم علم الإحياء ـ البيولوجيا ـ بدأت التعليم في الجامعة قبل أسبوعين، والموضوع جميل و