في النص المقدّم، يتم تعريف “الفتنة” بشكل أساسي بأنها اختبار للإنسان يكشف عن طبيعته الحقيقية بين الخير والشر. هذا التعريف يتوسع لتشمل مجموعة متنوعة من التفسيرات بما في ذلك الابتلاء، الامتحان، والبلاء. وفقاً للنص القرآني، يمكن استخدام مصطلح “الفتنة” للدلالة على الابتلاء (كما في آيات مثل “أَحَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا أَنْ يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لا يُفْتَنُونَ”)، أو الاختبار الذي يؤدي إلى الضلال (“وَاحْذَرْهُمْ أَنْ يَفْتِنُوكَ عَنْ بَعْضِ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ إِلَيْك”). بالإضافة إلى ذلك، قد تشير الفتنة إلى العذاب (“ثُمَّ إِنَّ رَبَّكَ لِلَّذِينَ هَاجَرُوا مِنْ بَعْدِ مَا فُتِنُوا ثُمَّ جَاهَدُوا وَصَبَرُوا…إِنَّ رَبَّكَ مِنْ بَعْدِهَا لَغَف
مقالات قد تكون مفيدة من موسوعة دار المترجم:
- شارلي كيرك
- قرأت فتواكم عن الأوراق التي بها ذكر الله عز وجل، أو أسماء الأنبياء، وأن الواجب إحراقها، أو إغراقها ف
- في بعض السنوات السابقة دفعت زكاة أموالي مرة مساهمة في بناء مسجد ومرة أو مرتين في مسجد ووجهتها لكفالة
- لقد راسلتكم خلال الأشهر الماضية ورقم الفتوى 61490 فالحمد لله لقد من الله علي بالهداية وبدأت في تنفيذ
- ما معنى حديث: كان النبي صلى الله عليه وسلم يدهن غبا ويكتحل وترا؟.