تناولت نقاشٌ هادفة موضوع توازن العقلانية والفِعلِيّة لتحقيق تغيير فعَّال خلال فترات الأزمات العالمية المتعددة الجوانب. حيث أكد المشاركون على ضرورة الجمع بين التفكير العميق وفهم المشكلات الأساسية وبين العمل الميداني والمبادرات العملية. فبينما رأت بعض الأصوات مثل أمينة البدوي والدكالي الشاوي أنّ نجاح أيِّ تغيِّير يعتمد بشكل أساسي على جهودٍ مشتركة وجهد مباشر ميدانياً، اعتبر آخرون كالسبتي وابن وازن أن التحوّل من النقاش الأكاديمي إلى التدخل العملي يجب ألّا يؤجل وأن يكون مصحوبا باستمرار دراسة وتحقيقا للأسباب الكامنة خلف تلك الأزمات. أما بالنسبة لجميل بن البشير، فرغم أهميته للدراسات المسبقة، إلا أنها قد تؤدي إلى نتائج عكسية إذا تم الاعتماد فقط عليها دون تنفيذ سريع خصوصا أثناء الطوارئ. بينما رأى غسان بن محمد بضرورة اعتماد منهج متوسط يجمع بين الجانبين؛ التطبيق العملي والمعرفة العميقة لمنع القرارات المبنية على معلومات ناقصة مما يعرض للتبعات غير المرغوبة. وفي ختام النقاش، توصل جميع الحاضرين لإتفاق مشترك مفادُه بأن المفتاح
إقرأ أيضا:من مبادرات #اليوم_العالمي_للغة_العربية : مدرسة أحمد بن حنبل- بيَّنتم في الفتوى: 2351 حكم الأناشيد، لكنكم -مع كامل احترامي- كتبتم «الأناشيد الإسلامية» وهناك بعض ا
- كنت قد نذرت نذرا بأن أقرأ كل يوم ثلاث ساعات وقد حافظت على نذري ثم أخذني التقصير لثلاث مرات مرتان قرأ
- أبي متزوج من امرأتين وله من الأولى ولد وأربع بنات ، ومن الثانية ولد وبنت الأب مات والمرأتان أيضا، بق
- البعض يقول: لو كان هناك ولد صغير لم يتكلم، أو تأخر في الكلام يقولون: اجعله يأكل لسان جَدْي حتى يتكلم
- السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته .. لي أقارب يرتكبون المعاصي مجاهرة ..أقل شي أنهم يشربون ويتاجر