تناول نقاش مثير للجدل حول تأثير الجامعات على تشكيل الفكر الحر لدى الخريجين وجهات نظر مختلفة. وفقًا لخلف المقراني، تلعب الجامعات دوراً محورياً في توجيه العقول وتشكيل الأفكار، ولكن هناك أيضاً جهد يبذله التعليم لتشجيع الحرية الفكرية والابتكار. فهو يؤكد على أن الثورات العقلية، رغم تحدياتها للأفكار الراسخة، تقدم فرصة قيمة لإعادة التفكير والتقييم بناءً على حقائق جديدة. بالنسبة له، النجاح الحقيقي ليس مجرد الحصول على الشهادات، بل القدرة على الإبداع والإنتاج الشخصي الذي يتخطى المناهج التقليدية.
من ناحيته، يناقش الكَتاني البارودي بشكل مختلف بعض الشيء. بينما يعترف بإيجابيات النظام التعليمي، فإنه يحذر من تأثيراته المحتملة التي يمكن أن تقيد تفكير الشباب ضمن حدود ضيقة. ومع ذلك، يدعو إلى اتخاذ موقف نشيط تجاه البيئة التعليمية، حيث يجب على الطلاب العمل باستمرار لتحقيق التقدم المعرفي باستخدام مهاراتهم النقدية والاستقصائية لإحداث تغيير إيجابي. يرى الكاتب أن نفع الإنسان يقاس بقدرته على تقديم حلول مبتكرة وفعالة لكل من الأمور الشخصية والأمور العامة المتعلقة بالمجتمع
إقرأ أيضا:كتاب الفيزياء بين البساطة والدهاء- أسأل بخصوص«المتاجرة بالهامش»في بورصة الأموال هل هو حرام؟الموضوع أني أنوي إن شاء الله فتح (شركة) متاج
- أعمل في مجال التطريز، أو الحياكة بالخيوط الملونة على القماش (لوحات، أو براويز تعلق، وسلاسل، وميداليا
- قرآت سؤالاً على هذا الرابط ولم أجد في الجواب ما يشفي الغليل، فأنا أعاني من نفس ما يعاني منه كاتب هذا
- ما رأي فضيلتكم في دراسة وتدريس علم الاقتصاد الذي يهتم بدراسة جدوى المشاريع الاقتصادية في الدولة والم
- ما مدى صحة هذه الرواية من ناحية السند ؟ وهل هي مرسلة ؟ الاجاء التفصيل في الإجابة . في تاريخ الطبري ا