ألعاب الفيديو والأنمي كنظام فرعي لتطوير الذكاء والقدرات المعرفية نقاش متوازن

في نقاش شامل حول دور وسائل الترفيه الحديثة في العملية التعليمية، يتضح أن ألعاب الفيديو والأنمي يمكنهما تقديم مساهمات كبيرة في تطوير الذكاء والقدرات المعرفية عند توجيهها واستخدامها بفعالية. يؤكد عبد الغفور المراكشي ولينا بن شعبان على فوائد هذه الوسائل، والتي تشمل تحسين مهارات حل المشكلات، التفكير الإبداعي، والتواصل البصري. ومع ذلك، فإنهم يشيرون أيضًا إلى الحاجة إلى رقابة دقيقة وضبط محتوى لهذه الوسائل لتجنب أي تأثيرات سلبية. تدعم ميادة البنغلاديشي وجهة النظر نفسها، مؤكدة على أهمية استهداف المهارات المناسبة والمحتوى المناسب لتحقيق الاستفادة القصوى منها.

من ناحية أخرى، تسلط ساجدة الغنوشي وليلى رضا الضوء على مخاطر عدم التنظيم السليم لاستخدام هذه الوسائل، مما قد يؤدي إلى تأثيرات غير مرغوبة. رغم الاعتراف بفوائد بعض المحتويات التي تعزز القيم والمعرفة الجيدة، إلا أنها حذرت من وجود مواد أخرى قد تخالف القيم الأساسية. بينما ترى ملك المهنا أن وسائل الإعلام المرئية هي انعكاس للمجتمع وثقافته، وهي بذلك تحتاج للالتزام بالقيم الأخلاقية والثقافية للنظام التعليمي. أخيرًا،

إقرأ أيضا:دكالة طبيعة السكان ومعضلة التسميات
مقالات قد تكون مفيدة من موسوعة دار المترجم:
السابق
الإصلاح الإسلامي التكامل بين الفكر والنظرية والتطبيق العملي
التالي
توازن الطاقة تحديات التنمية الاقتصادية والاستدامة البيئية

اترك تعليقاً