في نقاش حول العلاقة بين تراجع جودة التعليم وظهور ظاهرة الجهل، سلطت وجهات النظر المختلفة الضوء على عدة عوامل مؤدية لذلك. وفقاً لأنور بن فضيل، يلعب الاعتماد الكبير على المعلومات السريعة غير المدروسة دوراً رئيسياً في تغذية هذه الظاهرة. فاستخدام التكنولوجيا دون رقابة يمكن أن يؤدي إلى انتشار محتوى ضار وسطحى. ومن ثم، يقترح أهمية التدريب والتوجيه الصحيح لاستخدام الثورة الرقمية بطريقة فعالة ومثمرة.
ومن جانب آخر، تقدم كريمة بن زيدان نظرة مختلفة تؤكد فيها على ضرورة تمييز الحقائق من الخرافات وسط كم هائل من المعلومات المتاحة. فتقول إنه ليس مجرد امتلاك المعرفة ما يكفي، بل كيف يتم اختيار واستيعاب تلك المعارف بشكل صحيح أيضاً. بالتالي، تصبح مشكلة الجهل أكثر تعقيداً مما يبدو للوهلة الأولى؛ إذ تحتاج لمواجهتها استراتيجيات شاملة تشمل تنظيم الوصول للمعلومات وضمان فهمها وفهم كيفية تطبيقها بشكل نافع. بهذه الطرق مجتمعة، يمكننا الحد من تأثير التكنولوجيا السلبي وتعزيز ثقافة علمية ومعرفية صحية.
إقرأ أيضا:كتاب أسس الكيمياء الصناعية- أنا الأخ الأكبرلأخ وأختين وهم من أم ثانية .. وبعد وفاة والدي حدثت خلافات بيني وبين أمهم على الميراث
- هل يجوز السؤال عن أحوال الميت المسلم الدينية قبل الصلاة عليه، وإن كان فاسقاً فلماذا نصلي عليه وندعو
- ما معنى كلمة دعاميص الجنة؟
- قال تعالى: (وَمَا آتَيْتُمْ مِنْ رِبًا لِيَرْبُوَ فِي أَمْوَالِ النَّاسِ فَلَا يَرْبُو عِنْدَ اللَّه
- أردت شراء بعض الأدوات، والبرامج الخاصة بالتسويق، والعمل على الإنترنت من موقع شخص أجنبي، لكني وجدت بع