في موضوع البكاء على الميت، يوضح النص الشرعي أن البكاء بدموع العين وحزن القلب ليس محرماً، بل هو أمر مشروع ومقبول، حيث ورد أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم كان يبكي عند فقدان الأحباء. ومع ذلك، فإن المحرم هو النوح والنياحة والتسخط على القدر، حيث يعتبر ذلك سبباً في تعذيب الميت حسب الحديث الشريف. لذلك، يجب على المسلمين أن يفرقوا بين البكاء المشروع والبكاء المحرم. فالبكاء بدون نواح ونياحة، مع تمسك بالإيمان بالقضاء والقدر، هو أمر مقبول شرعاً. كما يؤكد الشيخ ابن تيمية أن دموع العين وحزن القلب غير مذنبين، ولكن يجب الامتناع عن النواح. بالإضافة إلى ذلك، يذكر النص أن النبي صلى الله عليه وسلم زار قبر والدته وقام بالبكاء، مما يدل على عدم حرمة الشعور بالحزن والحنين لأحبائنا الذين فارقونا حتى لو مر وقت طويل بموتاهم. وبالتالي، يمكن القول إن البكاء على المتوفى حقائق وتوضيحات شرعية تشير إلى أن البكاء بدموع العين وحزن القلب هو أمر مشروع، بينما النوح والنياحة والتسخط على القدر هي أمور محرمة.
إقرأ أيضا:كتاب الموسوعة الجغرافية (الجزء الثالث)- كومبلايدفانتيج (ComplyAdvantage)
- ما الفرق بين الحسنة والدرجة؟ وجزاكم الله خيراً.
- أعمل في مكان حكومي، ومديري يكافئني بتسجيل ساعات إضافية لي، مع أني لا أعملها؛ لأني مظلوم من ناحية الر
- كيف تكون المعاملات الشرعيه في الإسلام مبنية على الأخلاق الفاضلة، كيف يكون تطبيقها مرتبطاً بخشيه الله
- لقد كنت شاباً عصياً من قبل ولكن هداني الله برحمته لي والحمد لله، فاهتديت وتبت إلى التواب فما عدت أنظ