وفقًا للنص المقدم، فإن حكم زكاة الذهب المرهون يعتمد على عدة عوامل. إذا كان الذهب المرهون يبلغ نصاباً، أو يمكن ضمه إلى ذهب آخر ليبلغ النصاب، فإن الزكاة تجب فيه إذا حال عليه الحول. كون الذهب مرهوناً مقابل الدين لا يمنع وجوب الزكاة فيه، لأن المالك يملكه ملكاً تاماً. هذا الرأي يدعمه علماء مثل الشيخ النووي والشيخ منصور البهوتي والشيخ ابن عثيمين. في حالة عدم إذن المقرض بإخراج الزكاة من الرهن، يمكن للمقترض إخراجها من مال آخر إن كان عنده، أو الانتظار حتى يفك الرهن ثم إخراج الزكاة عن السنوات الماضية كلها. وبالتالي، يمكن القول إن زكاة الذهب المرهون واجبة إذا استوفى الشروط المذكورة في النص.
إقرأ أيضا:كتاب الجديد في ثورة الجلوكوزمقالات قد تكون مفيدة من موسوعة دار المترجم:
- حكم لبس المخيط بعد نية الإحرام للحج ثم لبس الإحرام ثانية ، وهل لا يقبل الحج إلا بعد صوم الكفارة ، وه
- أخي كان يصلي الظهر والعصر عندي (يصليهما قضاء لأنه كان نائمًا)، ولم أكن أعلم أنه يصلي، وكنت أشغل مقاط
- لقد قرأت موضوعا لطبيب أمريكي يقول فيه: إن المنتجات التي يوجد بها حرفE بجواره أرقام، دليل على أن المن
- رجل أدرك مع الإمام ثلاث ركعات في صلاة العشاء ثم سلم معه وقام على الفور وصلى السنة البعدية وبعد انتها
- هل ستوجد طائفة من المؤمنين تتصدق بالحسنات يوم القيامة؟