وفقًا للنص المقدم، فإن إحرام الحاج متمتعًا بالحج من عرفة يوم التروية لا يعتبر مخالفًا للشرع ولا يقع عليه أي إثم. هذا الحكم مستند إلى فتوى الشيخ ابن عثيمين رحمه الله، حيث يعتبر الإحرام بالحج من الحرم أو من الحل جائزًا. يؤكد الشيخ ابن عثيمين في مجموع فتاوى ابن عثيمين أن “لا شيء عليه”، لأن الإحرام بالحج يجوز أن يكون من الحرم ومن الحل. هذا يعني أن الحاج الذي أحرم بالحج من عرفة يوم التروية لا يقع عليه أي إثم أو مخالفة شرعية.
هذا الحكم يتوافق مع مذهب جمهور الفقهاء، الذين يعتبرون الإحرام بالحج جائزًا من أي مكان. وبالتالي، يمكن للحاج أن يحرم بالحج من أي مكان، سواء كان داخل الحرم أو خارجه، دون أن يقع عليه أي شيء. هذا التيسير في الإحرام يعكس المرونة التي أقرها الشرع في أداء مناسك الحج، مما يسهل على الحجاج أداء نسكهم دون عوائق.
إقرأ أيضا:من التعليقات على موضوع لا للفرنسةمقالات قد تكون مفيدة من موسوعة دار المترجم:
- ما حكم إمامة غير المتمكن من الصلاة؟
- هل المضاد الحيوي بالوريد يفطر الصائم؟ علمًا أنه يخفَّف بقليل من المحلول الملحي، الذي يعد مغذيًّا.
- أعمل بشركة للكهرباء، ولي خصم على الكهرباء، وعندما كنت غير متزوج أعطيت الخصم لأهلي، والآن تزوجت وأريد
- عندي سؤال حول الزكاة: نصاب الزكاة في الجزائر 400 ألف دينار، وعندي مبلغ 2 مليون دينار حال عليه الحول
- أنا صاحب الفتوى بعنوان الطلاق في العدة، وهي التي تتكلم عن أخذ رخصة شرعية في أخذ عدم وقوع الطلاق في ا