في النص المقدم، يتم مناقشة حالة امرأة كانت تصوم قضاء أيام حيضها في رمضان ولكنها كانت تخجل من التصريح بذلك، فاستخدمت التورية في كلامها. وفقًا للنص، الحياء من أعظم خصال الخير، لكنه لا يجب أن يمنعنا من أداء واجباتنا الدينية. في هذه الحالة، على الرغم من أن المرأة كانت تصوم بنية القضاء، فإن العبرة بما في النية وليس بما يتلفظ به الصائم. لذلك، لا يلزمها قضاء هذه الأيام مرة أخرى، لأنها قد نويت صوم القضاء بالفعل. النص يشدد على أن المشروع في حقها هو صوم النوافل بما تطيق، دون تكلفتها بشيء لم يثبت في ذمتها أصلاً. وبالتالي، لا يمكن القول بأنها أخطأت مع الله بسبب حيائها، لأن نيتها كانت صحيحة، وإن كانت طريقة التعبير عنها غير مباشرة. النص ينهي بتذكير بأن الحياء من أعظم خصال الخير، ولكن يجب أن لا يمنعنا من أداء واجباتنا الدينية.
إقرأ أيضا:كتاب خصائص واستخدامات الأسلاكمقالات قد تكون مفيدة من موسوعة دار المترجم:
- هل كثرة الأكل دليل على وجود شيطان؟ وهل يعذب الله على كثرة الطعام والسمنة؟ هل يجب على المؤمن أن يكون
- العبيد للحب (Slave to Love)
- صديقي غير مسلم ويجري أبحاثا عن الإسلام لكي يجد الحقيقة وسألني ماذا يحدث للأجساد بعد الموت ثم ما يحدث
- أنا من الغارمين نتيجة خسائر بالتجارة، وقد عرضت علي وظيفة جيدة ستساعدني في سداد ديني إن شاء الله، وهم
- ذهبت مع خالي إلى معالج روحاني، وعند وصولي إلى المقر، تبين لي أنه ساحر -والعياذ بالله-، فهل هذا كفر؟