وفقًا للنص المقدم، فإن مسح الخفين بعد الطهارة الكاملة يمنح المسلم فترة محددة للمسح، وهي يوم وليلة للمقيم وثلاثة أيام وليال للمسافر. هذه الفترة مستمدة من السنة النبوية الشريفة. ومع ذلك، إذا وجد المسلم نفسه غير قادر على الوضوء بالماء بسبب مرض أو عذر آخر، فيمكنه التيمم كبديل شرعي. في هذه الحالة، لا يلغي التيمم فترة الرخصة المتاحة لمسح الخفين، حيث لا يوجد دليل واضح في الدين الإسلامي يشير إلى ذلك.
إذا شفي المسلم واستعاد قدرته على الوضوء بالماء، فيجب عليه إعادة ترتيب وضعه مع احتفاظ حق مسح الخفين متاحًا له مرة أخرى. هذا يعني أنه إذا كان قد بدأ في مسح الخفين أثناء صحته الكاملة، فإنه يمكنه الاستمرار في مسحهم حتى انتهاء الفترة المحددة، حتى لو اضطر إلى التيمم في وقت لاحق بسبب المرض. ببساطة، لا يتطلب التيمم إزالة الأحذية التي تم مسحها سابقًا، بل يبقى لها نفس الحق القانوني بشرط أن تكون بداية مشمولة برخصة المسح أثناء الصحة الكاملة.
إقرأ أيضا:مخارج الحروف العربية بالصور- أبي كان لديه جهاز صوتي، وتوفاه الله، أيكون على أبي ذنب، إذا قمت بتشغيل الموسيقى من خلاله؟.
- من العرباض بن سارية
- نذرت نذرا إن رزقني الله بالذرية لن أستعمل موانع الحمل لتكون الولادات متباعدة. فرزقني الله عز وجل ببن
- ورم مولر المختلط
- أود أن أسألكم سؤالا من شقين وهو عن شرعية الاعتماد المستندي: *الأول: أنا أعمل مهندسا في شركة (مخططات