لا، الأحاديث النبوية المتعلقة بالعين ليست منسوخة. النص يؤكد بوضوح على أن هذه الأحاديث تؤكد وجود العين وتأثيرها السلبي المحتمل على الأفراد والممتلكات. الأحاديث مثل “العين تدخل الرجل القبر” و”العين حق لو كان شيء سابق القدر سبقتها العين” توفر أدلة واضحة على أن العين هي أمر حقيقي وليس مجرد وهم. بالإضافة إلى ذلك، الآيات القرآنية مثل “وإن يكاد الذين كفروا ليُزلِقونك بعيونهم” توضح كيف كانت عين الكافرين مصدر تهديد لنبي الله محمد صلى الله عليه وسلم. وفقًا للمصطلح القانوني للنسخ، يحدث النسخ فقط في الأوامر والنواهي داخل الكتاب والسنة، وليس في نقل الحقائق أو الأخبار. لذلك، حين يقول الرسول صلى الله عليه وسلم إن العين حقيقية، هذا ليس حكمًا شرعيًا قابلًا للنسخ ولكنه خبر واقعي مثبت. وبالتالي، فإن الأدلة الإسلامية الغنية تثبت بكل وضوح قوة وبقاء تأثير العين.
إقرأ أيضا:مخطوط (رتبة الحكيم ومدخل التعليم في الكيمياء) للمجريطي- السلام عليكم.ماهو حكم إخراج المني عن طريق اليد والتخيل؟وشكراً.
- أرغب في عمل مشروع لبيع التحف, ومنتجات خان الخليلي, وورق البردي، لكن معظم هذه المنتجات عليها رسومات ف
- هل يجوز أن يدفع الزوج زكاته إلى أولاد زوجته، علما بأنهم يسكنون معه وينفق عليهم؟.
- أرجو منكم الصبر وأنتم تقرؤون السؤال، وأرجو والإجابة عليه، وبالله عليكم أجيبوني بالتفصيل، وأريحوني مم
- استشارة نفسية: أعتقد أنني أعاني من الاكتئاب ولكن لا أعرف إذا ما كان مؤقتا للأسباب التي سأذكرها لاحقا