في النص المقدّم، يتم تقييم خيارات استخدام بطاقات الائتمان فيما يتعلق بالقوانين المالية الإسلامية. يُشدد المؤلف على أهمية تفادي البطاقات التي تحتوي على محاذير مثل فرض فوائد أو غرامات تأخير للسداد، إضافة إلى الرسوم الزائدة أو نسب الربح. ومع ذلك، إذا كانت هذه الشروط موجودة في جميع البطاقات المتاحة لدى البنوك الإسلامية، فإن النص يشجع على اختيار البطاقة المغطاة (الصادرة من بنك ربوي) بشرط أن تكون بدون أي اتفاقيات ربوية واضحة.
الأمر الأكثر تعقيدًا يأتي عندما ينظر المرء إلى الوضع الحالي حيث تقوم بعض البنوك الإسلامية باستثمار الأموال في سندات تحمل فوائد ربوية. هنا، يقترح النص أنه رغم كون التعامل مع البنك الربوي أمر غير مرغوب فيه بشكل عام، إلا أن الضرر المحتمل الناجم عن توقيع عقد يحتوي على شرط ربوي قد يكون أقل مقارنة بتجنب الخدمات المصرفية تمامًا بسبب عدم توفر بديل إسلامي مناسب. لكن يجب التنويه بأن الأصل العام هو تجنب الإيداع في البنوك الربوية حتى وإن كان الأمر متعلقا بحساب جاري، وذلك لأن تلك المؤسسات تستخدم تلك الأموال لأغراض مختلفة بما فيها المعاملات المحرمة حسب القانون الإسلامي. بالتالي
إقرأ أيضا:دراسة رسمية ميدانية أعدها مجلس النواب المغربي حول اللغة الأولى للمغاربة 🇲🇦 🇲🇦 🇲🇦- رجل يؤم الناس أحيانا ولكن عنده خطأ في آية في سورة الفاتحة في قوله تعالى: صراط الذين أنعمت عليهم. فيد
- دائما أنظر أسفل قدمي عند غسلها أثناء الوضوء، للتحقق من وجود شيء ملتصق بها، وأحيانا أجد أشياء ملتصقة
- طلبت من زوجتي في يوم من الأيام بأن ترتدي النقاب، فنشب خلاف بيني وبينها حول موضوع أن حالي تغير بعد ال
- في حالة توبة العبد من الذنوب أيهما يغلب جانب الخوف، أم الرجاء؟ وكيف يفرق بين الخوف، وبين القنوط من ر
- ماهوحكم من أنكر حديثاً صحيحاً ثابتاً في صحيح البخاري أو مسلم؟