الدور المحوري للمعلم في إستراتيجية الاستقصاء لتعزيز التعلم النشط

تلعب إستراتيجية الاستقصاء دوراً محورياً في تعزيز التعلم النشط، حيث يتولى المعلم فيها دور المدرب والموجه الذي يحفز الطلاب على اكتشاف وتوظيف المعرفة بأنفسهم. هذا الدور المحوري يتضمن عدة جوانب حيوية. أولاً، يعمل المعلم كميسّر للبيئة التعليمية، يخلق جوًا داعمًا وشجعيًا يسمح للطلاب بالبحث المستقل والمشاركة الفعالة. ثانيًا، يكون بمثابة المرشد والفاحص البارع، يساعد الطلاب على تطوير مهارات حل المشكلات واتخاذ القرارات استنادًا إلى الأدلة والأبحاث الشخصية.

بالإضافة إلى ذلك، يقدم المعلم الدعم اللازم عندما يحتاجه الطالب، ويعزز الثقة بالنفس والشجاعة للاستمرار في رحلة الاكتشاف والاستكشاف. كذلك، يقوم بمراقبة تقدم كل طالب وتقييمه موضوعياً طوال العملية التعليمية بأكملها. أخيرًا وليس آخرًا، يصمم تجارب وأنشطة مناسبة لمختلف مستويات قدرات الطلاب، بما يتماشى مع الأهداف الأكاديمية المرغوبة ضمن رؤية شاملة ومتكاملة للبرنامج التعليمي. بالتالي، يعد نجاح واستدامة استخدام استراتيجيات مثل الاستقصاء معتمدان بشدة على الكفاءة والجودة العالية للأداء المه

إقرأ أيضا:كتاب الصداع النصفي وأنواع الصداع الأخرى
مقالات قد تكون مفيدة من موسوعة دار المترجم:
السابق
مسرح العرائس بوابة تعليمية وترويحية غنية للأطفال
التالي
النظام الإنتاجي بين الابتكار والتحديات

اترك تعليقاً