يتناول النص مقارنة واضحة بين المفهوم التقليدي والحديث للمنهج الدراسي، وكيف تطورت هذه المفاهيم لتلبية الاحتياجات التعليمية المتغيرة. وفقاً للنص، كان المفهوم التقليدي يعتمد أساساً على تقديم مواد دراسية معينة يقوم المعلم بتلقينها للطلاب، بهدف أساسي يتمثل في تنمية المهارات المعرفية عبر الحفظ والتذكر. ومع ذلك، فقد تجاهل هذا النهج جانبياً العديد من جوانب نمو الطالب بما فيها العمليات الفكرية والإبداعية، فضلاً عن احتياجاته النفسية والجسدية والاجتماعية والدينية.
على النقيض من ذلك، يتضمن المفهوم الحديث للمنهج الدراسي نهجاً شاملاً ومتكاملاً يشجع على اكتساب خبرات متنوعة داخل وخارج الصفوف الدراسية. ويستند هذا المفهوم الجديد إلى عدد من المبادئ الأساسية تشمل مشاركة الطالب بنشاط في عملية البحث والحصول على المعلومات؛ التركيز على التجارب الواقعية والممارسات التطبيقية؛ استخدام جميع الحواس بطريقة فعالة أثناء التعلم؛ وتأكيد أهمية التفكير الإبداعي لدى المتعلمين. بالإضافة إلى ذلك، يأخذ المنظور الحديث بالحسبان رغبات ميول قدرات كل طالب، وكذلك حاجات مجتمعه وقضاياه الملحة. ويتيح هذا النهج فر
إقرأ أيضا:تاريخ و أصول سكان بني ملال- نعمل بالتجارة, وخلال عملنا نقوم باستيراد البضاعة من الخارج، وأثناء الاتفاق مع الوكلاء والشركات بالخا
- عقدت اتفاقًا منذ عام مع عامل على راتب شهري 100 ألف ليرة سورية، ما يعادل 200 دولار أميركي، مع وضع بند
- أعيش في المهجر، وكل مرة أبعث قدرا من المال بالعملة الصعبة(الأورو) في رقم حسابي بالجزائر، ومنذ سنين ل
- تقدم لخطبتي شاب يحبني كثيرا وكان معه أهله وتمت الخطبة، وبعدها بـ 5 أشهر قالت أمه إنها لا ترتاح لي رغ
- WAGR Aa class (diesel)