تقدم نظرية جان بياجيه في التطور المعرفي رؤية شاملة لكيفية تطور القدرة الفكرية والمنطق عند الأطفال خلال مختلف مراحل حياتهم. تقسم هذه النظرية رحلة الطفل نحو التفكير المنطقي إلى أربع مراحل رئيسية: مرحلة الشعور (من الولادة حتى سنتين)، حيث يعتمد الطفل أساساً على الحواس والأفعال الجسدية لفهم العالم من حوله. ثم تأتي مرحلة ما قبل العمليات (بين سن الثانية والخامسة)، والتي تشهد بداية استيعابه للأفكار المجردة ولكن دون القدرة على تجاوز منظور الذات.
مع دخول الطفل مرحلة العمليات الخشنة (بين الخامسة والسابع)، يكتسب مهارات جديدة مثل استخدام المفاهيم الرياضية البسيطة والتخيل الإبداعي لحل المشكلات المعقدة. أما في مرحلة العمليات الرسمية (بعد عمر السابعة)، فإن الطفل قادر على التعامل مع الظواهر غير المرئية ومعالجة الأحداث عاطفيًا وعقليًا عبر الزمان والمكان. كل مرحلة تتميز بخصائص معرفية فريدة تؤثر بشكل كبير على طريقة تعلم الطفل وحله للمشاكل.
إقرأ أيضا:الدارجة المغربية : السمطة والبزيمإن هدف بياجيه من هذه النظرية ليس مجرد وصف لعملية النمو المعرفي، ولكنه أيضًا اقتراح لإعادة هيكلة ممارسات تعليم الأطفال بما يتناسب مع مستويات
- توفي والدي وتم دفنه في مقابر العائلة، ولكنه كان يتمنى بناء مدفن خاص بأسرته، والآن تم البناء هل يجوز
- هل قول: ولله يعتبر كفارة؟ وإذا حلفت وأنا في حالة غضب فقلت: «والله العظيم إني ما أسمحه» ثم ندمت فهل أ
- هل يصح للرجل أن يحج عن المرأة الأجنبية عنه، والعكس كذلك؟ وهل يجوز أن يحج عن واحد معين بدون علمه؟ وشك
- ماغانيا: بلدية إسبانية ضمن مقاطعة سوريّا وأوتونوميا قشتالة وليون
- أحد الأشخاص المعروفين الأجانب قام بوضع موسيقى مع القرآن في برنامج جهلًا منه، وحين علم اعتذر، وعدّل خ