في نقاش حيوي حول دور الذكاء الاصطناعي في قطاع التعليم، سلط المشاركون الضوء على كلا الجانبين الإيجابي والسالب لهذا التحول التكنولوجي. بدأ الحوار بتقييم سلبي للتعليم التقليدي بسبب عدم قدرته على تلبية احتياجات الطلاب الفردية بشكل فعال. هنا، رأى البعض مثل أواس الزاكي أن الذكاء الاصطناعي لديه القدرة على إحداث تغيير جذري نحو “العدالة التعليمية” من خلال تقديم تعليم شخصي يتناسب مع القدرات والاهتمامات الخاصة بكل طالب. وهذا يمكن أن يحسن كثيرا من تجربة التعلم لدى الجميع.
من جهة أخرى، أكد عبد الودود القفصي أنه بدلاً من الاستبدال، يمكن للذكاء الاصطناعي أن يعمل كمكمّل للمعلمين، مما يعزز التفاعلات البشرية ويعطيها قيمة أكبر. ومع ذلك، طرحت رغدة المنوفي تحديات أخلاقية محتملة مرتبطة باستخدام الذكاء الاصطناعي في التعليم، بما في ذلك مخاطر انتهاكات خصوصية البيانات وانخفاض التواصل الإنساني – وهو أمر ضروري للنمو الأكاديمي والشخصي. وأضافت غادة البرغوثي وجهة نظر مهمة بشأن الحاجة لتطوير نظام ذكاء اصطناعي شفاف ومسؤول لحماية
إقرأ أيضا:كتاب دليل العمل في مختبر الفيزياء- في رمضان أريد أن أختم القرآن. فهل يجوز وأنا أقرأ الختمة أن أقرأ في ماء يعني أجمع نيتين؟ وما حكم أن أ
- أنا امرأة مقيمة بألمانيا أعمل في دار المسنين، وأقوم برعاية المسنين من تنظيف ومساعدتهم على الأكل أحيا
- زوجتي طبيبة بيطرية وتعمل في عيادتنا في محل المنزل الذي نملكه حيث تعمل في شؤون المنزل وإذا كان هناك ز
- أنا رجل متزوج، فهل عمل زوجة معي في مصنع حلال أم حرام؟
- أيهما أخف ذنبا صبغ اللحية بالسواد أم حلقها؟.