إعادة النظر في التعليم الجامدي التقليدي نحو تمكين الإبداع

في مقالة “إعادة النظر في التعليم الجامدي التقليدي نحو تمكين الإبداع”، يناقش المؤلفون دور التعليم التقليدي في تنمية مهارات التفكير والإبداع لدى الطلاب. يبدأ النقاش بسؤال رئيسي حول ما إذا كان هذا النظام التعليمي يعيق المواهب الإبداعية للطلاب أم أنه يحتاج فقط لإعادة تصميم وتطوير. تدعم راضية المهدي فكرة أن التعليم التقليدي يمكن أن يكون محفزًا للإبداع عندما يتضمن مواد متنوعة مثل الفن والفلسفة. ومع ذلك، تشير عزة البصري إلى أن المشكلة قد تكون في تطبيق هذه الأساليب وليس بطبيعتها ذاتها.

وتشدد معالي القفصي وعبلة الفاسي على أهمية تحديث طرق التدريس واستخدام تقنيات حديثة لدعم البيئة الإبداعية. بالإضافة إلى ذلك، تؤكد الأخيرة على الحاجة الملحة لإجراء مراجعة شاملة للنظام التعليمي بما يتجاوز المحتوى الأكاديمي، لتشمل أيضًا الثقافة الاجتماعية وأنماط التقييم المستخدمة حاليًا. بشكل عام، يدعو جميع المتحدثين إلى تبني نهج أكثر مرونة وابتكارًا في التعليم العالي لتحقيق أقصى قدر من القدرات الإبداعية لدى الطلاب وتعزيز نموهم الشخصي والعلمي.

إقرأ أيضا:الدارجة المغربية : الجلجلان
مقالات قد تكون مفيدة من موسوعة دار المترجم:
السابق
تعلم مهارة ركوب الخيل استراتيجيات فعالة لتعليم الأطفال
التالي
رحلة إلى عالم دان براون الغامض مراجعة لرواية الرمز المفقود

اترك تعليقاً