ثورة الذكاء الاصطناعي في التعليم

تناولت نقاشات “بلبلة بن زيدان”، “طه بن العابد”، و”حنين المنصوري” موضوع التأثير المحتمل لثورة الذكاء الاصطناعي (AI) على النظام التعليمي التقليدي. أكد الجميع على الحاجة الملحة لتوازن دقيق بين فوائد تكنولوجيا AI والعنصر البشري الحيوي في العملية التعليمية.

من جهته، شدد بلبلة بن زيدان على أهمية الرابطة الشخصية والعاطفية بين المعلم والطالب، والتي تعتبر أساسية وفقاً له. بينما ركز طه بن العابد وجهة نظره بشكل أكبر من خلال مقارنة الجانبين التكنولوجي والإنساني. فنياً، اعترف بأن الذكاء الاصطناعي قادرٌ على توفير تعليم شخصي عالي الجودة عبر الإنترنت، مما يسهّل الوصول للمواد الدراسية الرقمية. ولكن، من الناحية الإنسانية، ذكر أنه يجب عدم إغفال الدور الذي تقوم به العلاقات البشرية في تطوير المهارات الاجتماعية والعاطفية للطلاب – وهو مجال ربما لا يستطيع الذكاء الاصطناعي تغطيته بكفاءة.

إقرأ أيضا:كتاب شمس العرب تسطع على الغرب

وفي السياق نفسه، اتفق حنين المنصوري مع آراء سابقيْه، داعيًا للحفاظ على هذا المزيج المتوازن بين تقنيات الذكاء الاصطناعي والقيمة الإنس

مقالات قد تكون مفيدة من موسوعة دار المترجم:
السابق
العمل الخيري بين التبرعات الفعلية والتأثير الظاهري
التالي
عن تجديد الأكلات التقليدية وتوازن الابتكار والاصالة

اترك تعليقاً