تناولت نقاشات صاحب المنشور عبد العالي بن غازي وزملائه دور الذكاء الاصطناعي المحتمل في قطاع التعليم، تحت عنوان “تجاوز الحدود: هل يستطيع الذكاء الاصطناعي أن يحل محل المعلمين؟”. بدأت المناقشة بتأكيد فوائد الذكاء الاصطناعي في تقديم تعليم مخصص وتوفير تصحيحات فورية، وهو ما دعا إليه عبد العالي بن غازي. ومع ذلك، أبرزت مي المراكشي وسليمان البدوي أهمية العنصر البشري في العملية التعليمية، مشيرين إلى الدور الحيوي للتواصل العاطفي والشخصي الذي لا تستطيع الأنظمة الآلية محاكاته بشكل كامل حتى الآن.
من جهته، أكد السوسي الجوهري على حاجة المدارس للتعاون بين البشر والأجهزة الذكية، معتبراً أن حضور المعلم البشري أمر أساسي لتقديم الدعم النفسي والاجتماعي اللازم لطلبة الفصل الدراسي. وفي نهاية المطاف، توصل الجميع إلى اتفاق عام مفادُه أنّ الذكاء الاصطناعي يُعتبر مكملة فعالة للعملية التعليمية وليس بديلاً عنها تماماً؛ إذ تبقى الخصائص الإنسانية كالتعاطف والتواصل الفعال وفهم الحالة النفسية للعناصر الأساسية التي يصعب تحقيقها بواسطة التكن
إقرأ أيضا:دفاعًا عن اللغة العربية- ما حكم الشرع في الزوجة التي تسب الزوج وأهله وتسب أحياناً الدين والرب ولا تفعل هذا الشيء إلا في حالة
- سافرت خارج مصر في 10 يونيو 2023، وعندما عدت بعد 6 شهور كان معي 5000 دولار في 21 شهر ديسمبر، وصرفت من
- الآن يوجد خاصية في الهواتف لإعادة الصور المحذوفة. فما حكم من حلف على حذف صورة، فقام بحذفها، ثم بعد أ
- Gwendolyn Brooks
- أريد السؤال عن حكم الصلوات التي صليتها وأنا أقرأ القرآن في نفسي دون تحريك شفتي، علماً بأن أمي أخبرتن