تناولت محادثة واسعة النطاق حول دمج الذكاء الاصطناعي في التعليم مجموعة متنوعة من وجهات النظر، مما سلط الضوء على كلا الإمكانيات والتحديات المرتبطة بهذه الخطوة الثورية. أثار صاحب المنشور، شعيب الهاشمي، فكرة جذابة تتمثل في تصميم مسارات تعليمية مخصصة تستند إلى قدرات كل طالب بشكل فردي باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي. ويبدو هذا النهج واعدًا للغاية لأنه يمكن أن يحسن الأداء الأكاديمي وفعالية التعلم لدى الطلاب.
ومع ذلك، عبر العديد من المشاركين عن مخاوفهم بشأن هذه العملية. أكد عبد الغفور المراكشي على الحاجة الملحة لإيجاد توازٍ بين الدعم الشخصي والتفاعلات الاجتماعية الجماعية لتجنب عزلة طلابية محتملة وانخفاض التواصل. وبالتالي، شدد على أهمية ضمان بيئة تعلم شاملة وداعمة اجتماعياً ضمن النظام الجديد.
إقرأ أيضا:الدارجة المغربية : البَطّةمن ناحيته، رأى عصام اليحياوي أن تركيز المناقشة ينصب كثيرا نحو المخاطر المحتملة بينما يغفل الاحتمالات العديدة التي يقدمها الذكاء الاصطناعي في مجال التعليم. وهو يؤيد وجهة نظر مفادها بأن الذكاء الاصطناعي لديه القدرة على تقديم دعم تعليم
- هل عليّ طلب المسامحة ممن عبستُ في وجهه، أو أسأت الأدب معه، ولم أسئ له؟ وهل هو واجب، أم مستحب، أم ماذ
- المجنون هل يدخل الجنة؟.
- أريد أن أعرف ماذا تعني آيات الأحكام؟ وهل توجد كتب في آيات الأحكام مع شرحها؟ حيث أريد الاهتمام بالقرآ
- هل وراثة الملك محرمة؟.
- علي قضاء صلوات أخرت قضاءها، وصليت الصلوات التي بعدها، والآن أريد أن أقضيها، فكيف أقضيها؟ وهل أقضيها