تناولت محادثة حديثة موضوع مستقبل التعليم في ظل انتشار تقنيات الذكاء الاصطناعي بشكل واسع. شارك فيها نخبة من الخبراء وهم الوزاني الجبل، شيرين السعودي، ووديع بن غازي الذين اتفقوا جميعًا على أن الذكاء الاصطناعي يمكنه بالفعل تقديم تجارب تعليمية مخصصة ومبتكرة. ومع ذلك، أكدوا أيضًا على أهمية عدم اعتبار الذكاء الاصطناعي بديلًا كاملًا للتفاعلات البشرية المباشرة وفوائدها مثل المناقشات والحوارات الحية.
لتحقيق توازن مثالي بين فوائد كلا الجانبين -التكنولوجيا والإنسان- اقترحت مجموعة النقاش اعتماد نهج هجين يتضمن استغلال قدرات الذكاء الاصطناعي لتوفير توجيه ودعم فردي للمتعلمين مع السماح للإنسان بتوفير البيئة الاجتماعية والثقافية الداعمة التي تعد أساسية لعملية تعلم فعالة. الهدف النهائي لهذا النهج الهجين هو تصميم منهج تعليمي شامخ يستفيد من نقاط القوة لدى الطرفين ليحقق نتائج تعليمية عالية المستوى ومتكاملة.
إقرأ أيضا:تأملات و خواطر حول المولد النبوي الشريف- هل يجوز قراءة القرآن بلباس عادي أي ليس بلباس الصلاة؟
- أعاني من مشكلة، وهي أن أمي وإخوتي دائما ما يرمون أوراقا عليها لفظ الجلالة، أو أسماء لصحابة، أو أسماء
- وجد زوجي 40 يورو في طريقه في فرنسا وفي منطقة مزدحمة بالفرنسيين وهو لا يعرف أحدا منهم فماذا يفعل ؟
- أبي يستمع إلى الأغاني بصوت مرتفع، ومنزلنا صغير، وأينما ذهبت يصل الصوت إلي، وأنصحه في كل مرة، ولكنه ل
- هل يشعر الميت بمرور الزمن إلى أن تقوم الساعة؟ أم ينام نوما حتى يفيق يوم القيامة؟. وجزاكم الله خيرا.