يوفر النص مجموعة متنوعة من أبيات الشعر والأحاديث النبوية التي تهدف إلى تعزيز حب اللغة العربية لدى الأطفال وتعريفهم بقيمتها الثقافية والتاريخية. أولاً، يُبرز بيت شعري لأحمد شوقي كيفية بناء المعنى من خلال ترتيب الحروف، مما يساعد الأطفال على إدراك قوة الكلمات وجماليتها. ثانياً، ينقل قول ابن نباتة المصرية قيمة اللغة العربية العمليّة باعتبارها “سيفا ذا حدين”، مؤكداً على مكانتها كوسيلة للفوز والإنجاز.
كما يستخدم النص الأدب الإسلامي لإظهار أهمية اتزان واستقامة الكلام، مستنداً إلى حديث للنبي محمد صلى الله عليه وسلم الذي يقارن المؤمن بـ”الجذع” غير المائل. بالإضافة إلى ذلك، تشجع عبارة “العقل كالمنارة” الأطفال على اكتساب المزيد من العلم والمعرفة من خلال اللغة العربية. مثال آخر يأتي من قصيدة “الفجر” لأحمد شوقي، والتي تنادي ببداية جديدة وإمكانيات جديدة مع كل صباح، مما يعزز دورة الإبداع المتصلة بتعلم اللغة.
إقرأ أيضا:الدارجة المغربية : النـكافةوفي النهاية، تؤكد أبيات أخرى لشوقي ودروس إسلامية حول التابعين بأن حب الوطن والثقافة هما محركان أساسيان لحماس الأفراد تجاه لغتهم الأصلية. وبالتالي، توضح هذه العناصر مجتمع
- فضيلة الشيخ أريد بعض الآيات القرآنية والأحاديث النبوية عن مبدأ الدور الإشعاعي للمسجد.
- بسبب تصرف زوجتي المالي السيئ، دون مشورتي، وإرسال مبالغ لوالدتها، ولشقيقها، ولصديقتها دون أخذ الإذن م
- جزاكم الله خيرًا عنا. هل يجوز إعطاء الزكاة لخالي لسداد ديونه؟ علمًا أنه يعمل، ولديه مصدر دخل، كما أن
- هل تصح الصلاة في مخزن يوجد فيه خمر مخزن؟علما بأنه لا يوجد مكان آخر ؟ وجزاكم الله خيراً....
- والدة زوجتي المسنة تقيم في بيتي بصورة شبة دائمة علما بأن أبناءها الذكور ميسورون ماديا ولكنها لا تستر