التطبيقات التعليمية المبتكرة وأثرها على التفكير الناقد والابتكار

تناولت نقاشات حول التطبيقات التعليمية المبتكرة تأثيراتها الواعدة على تنمية مهارات التفكير الناقد والابتكار لدى الطلاب. اقترحت نور البركاني دمج تطبيقات تعليمية مبتكرة تقدم تجارب رقمية تفاعلية مبنية على مبدأ اللعب لتحقيق توازن بين استخدام التكنولوجيا الحديثة وتعزيز فهم الذات والاستقلال. وقد دعمت توفيقة الراضي وجهة نظر نور، مؤكدة أن مثل هذه التطبيقات يمكن أن تساهم بشكل كبير في جعل عملية التعلم أكثر جاذبية وفعالية، حيث تعمل على تشجيع التفكير النقدي وتحسين القدرة على حل المشكلات بطريقة ممتعة.

ومن ناحية أخرى، شدد غازي الفهري وعبد الله البوخاري وإيهاب بن عطية على أهمية التحقق الدقيق من فاعلية تلك التطبيقات قبل اعتمادها كممارسة تعليمية رئيسية. ويؤكدون أنه رغم إمكاناتها الكبيرة، فإن الاعتماد المطلق عليها ليس الحل الأمثل لمشاكل النظام التعليمي بأكمله. أخيرا، سلطت فاطمة بن عزوز الضوء على الجانب السلبي المحتمل لهذه التقنيات الجديدة؛ إذ ربما تؤدي الألعاب الرقمية إلى صرف الانتباه عن جوهر العملية التعليمية بدلا من مساعدتها. وبالتالي، يجب تصميم واستخدام هذه الوس

إقرأ أيضا:عروبة قبائل دكالة وخرافة الأصل المصمودي
السابق
التكنولوجيا والإصلاح التعليمي تحديات وحلول
التالي
التعليم الافتراضي التحديات والفرص في عصر جائحة كوفيد

اترك تعليقاً