الذكاء الاصطناعي في التعليم ثورة محتملة أم تحدٍّ أخلاقي واقتصادي

تناولت نقاشات حول دور الذكاء الاصطناعي (AI) في قطاع التعليم جوانب مختلفة، حيث أكد بعض المشاركين على فوائد AI مثل القدرة على تقديم تعليم مخصص وشخصي، بينما سلط آخرون الضوء على مخاطر محتملة مرتبطة بالأخلاق والإنصاف في الوصول. صبا التونسي وناصرين المنوفي دعما لاستخدام AI لتحقيق تعلم أكثر فعالية وتخصيصًا، ولكن بشرط أن تكون أدواته محايدة وغير متحيزة وأن يضمن الجميع حقهم في الوصول إليها بغض النظر عن موقعهم الجغرافي أو وضعهم الاقتصادي.

طرح لقمان النجاري قضية حيوية تتمثل في ضرورة مراعاة الاعتبارات الأخلاقية والوصول عند دمج AI في التعليم، داعيًا لتطوير سياسات لحماية البيانات ومنع سوء استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي. بالإضافة إلى ذلك، اقترح دراسة حلول عملية لمواجهة العقبات اللوجستية المتعلقة بالإمكانية الرقمية للأفراد والمجموعات المحرومة اجتماعيًا.

إقرأ أيضا:الدارجة المغربية : اشْتَفْ

من جانبها، ركزت جمانة الغنوشي وجوانب قانونية مهملة عادة لهذه المناقشات، مؤكدة حاجة المجتمع لتنظيم استخدام الذكاء الاصطناعي لضمان العدالة الرقمية ومنع استخد

مقالات قد تكون مفيدة من موسوعة دار المترجم:
السابق
فوائد المر علاج طبيعي للبشرة والجسم
التالي
رعاية البشرة دليل شامل للحفاظ على بشرة صحية ومشرقة

اترك تعليقاً