تناولت نقاش حول الذكاء الاصطناعي تأثيراتها المحتملة على حقوق الإنسان والمساواة، حيث سلطت ألاء الأنصاري الضوء على الحاجة الملحة لتحديد حدود أخلاقية جديدة تواكب تقدم تقنيات الذكاء الاصطناعي. طرحت أسئلة جوهرية مثل مدى جاهزيتنا لإعادة النظر في مفهوم “الإنصاف” عند اتخاذ القرارات بواسطة الآلات وليس البشر. بالإضافة إلى ذلك، ناقشت كيفية تحقيق توازن دقيق بين المصالح الاقتصادية والمكاسب المالية وبين حماية الحقوق والحريات الأساسية للأفراد الذين ربما يتعرضون للإضرار بسبب التحيزات المدمجة داخل هذه الأنظمة الآلية.
وتابع فاروق القاسمي التأكيد على أهمية مواءمة المفاهيم الأخلاقية مع التقنيات الحديثة، داعياً إلى وضع قوانين صارمة وضوابط شرعية لتنظيم عمل أنظمة الذكاء الاصطناعي ومنع أي شكل من أشكال التحيز أو الاستغلال الذي يمكن أن يترتب عليه مكاسب اقتصادية غير عادلة. أما مروة العروسي فقد ذكرت أنه رغم أهمية وجود تلك اللوائح والقوانين، فإن المشكلة الجوهرية تكمن في المجتمع والثقافة نفسها؛ لأن التحيز ليس فقط برمجياً ولكنه أيضاً انعكاس
إقرأ أيضا:كتاب علم الفلك: دليل للتَّعلم الذَّاتي- كنت في حالة غضب، ونذرت أن أذبح بقرة، وأتصدق بها، وٍسأحرم شخصًا واحدًا من الصدقة؛ لأنني كنت حانقًا عل
- في بداية الأمر وقبل حوالي 6 سنوات جاء رجل وامرأته وسكنا في دارنا وكانت زوجته ممسوسة بجنية وهو كان يع
- أرجومن علمائنا الأفاضل الإجابة والاهتمام بالله عليكم أنا شاب من مصر أعمل في أحد المطاعم وعائدى الماد
- سبق أن أرسلت لكم سؤالا: -2838573- كنت أسألكم فيه عن الحلف بالكفر والطلاق، والعتاق ونحو ذلك، على مذهب
- أعمل بفتوى الوضوء لكل صلاة، للإفرازات المستمرة. المشكلة أن مدرستي تدوم للساعة الرابعة، وهو وقت صلاة